هل تصاب بـ«رعشة»؟.. أسباب الشعور بالبرد دائمًا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

إذا كنت تشعر دائمًا بالبرد على الرغم من أنك ترتدي ملابس دافئة، فقد يكون ذلك مؤشرًا على وجود مشكلة صحية لديك.

وبحسب صحيفة ذا صن البريطانية فقد اكتشف باحثون أن النساء أكثر عرضة للشعور بالبرد من الرجال، وهذا الأمر ممتد للعديد من أنواع الطيور والثدييات، حيث تفضل الإناث بيئة أكثر دفئًا من الذكور وفي أوقات معينة تسبب هذه التفضيلات الفصل بين الجنسين.

بينما يبدو هذا سببًا عمليًا لحاجتك إلى ارتداء طبقات إضافية من الملابس، يقول الأطباء إن الشعور بالبرد طوال الوقت قد يكشف أيضًا عن مشكلات صحية أساسية.

أسباب الشعور بالبرد

يقول المسعفون إن المرض يؤثر على الدورة الدموية، مما يعني أن الدم لا يضخ حول جسمك بنفس المعدل مثل الآخرين، وبالتالي فإنك تكافح من أجل البقاء دافئًا، وسيكون لدى بعض الأشخاص أطراف أصابع شاحبة بينما قد يتحول جلد الآخرين إلى اللون الأزرق.

الغدة الدرقية غير النشطة

تؤثر الغدة الدرقية على رقبتك ويمنعها من إنتاج ما يكفي من الهرمونات التي تساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة وكذلك الجلد والوزن ودرجة الحرارة الداخلية، وعادة ما يتم علاج هذه الحالة بالهرمونات الاصطناعية.

 القضايا الهرمونية
يمكن أن تؤثر الهرمونات المشاركة في الدورة الشهرية على درجة حرارة جسم المرأة.
  
تصلب الشرايين
إن الظروف التي تضيق الأوعية الدموية قد تكون السبب في أنك تشعر بالبرد دائمًا.

مرض السكر

يؤثر مرض السكر على ما يقرب من خمسة ملايين بريطاني في المملكة المتحدة، والعديد غيرهم معرضون للخطر، وتشمل العلامات الرئيسية تكرار الذهاب إلى المرحاض والعطش الشديد والإرهاق، والشعور بالبرد هو أيضًا علامة نادرة للحالة.

 فقر الدم

نحصل على الحديد من نظامنا الغذائي في الأطعمة بما في ذلك اللحوم والخضروات ذات الأوراق الداكنة والبقوليات، وعندما يعاني شخص ما من نقص في الحديد، فقد يعاني من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وهو عندما لا يستطيع جسمك إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، وقد يتسبب ذلك في برودة اليدين والقدمين ولكن العلامات الأكثر وضوحًا هي ضيق التنفس والإرهاق.

 القلب أو الدورة الدموية

يعاني الكثير من الأشخاص من أمراض القلب أو الدورة الدموية، لكن البعض الآخر لن يتم تشخيصه، وقد تكون القدم الباردة علامة على وجود حالة خطيرة يتم التغاضي عنها ولكنها خطيرة تسمى مرض الشريان المحيطي.
 

اقرأ أيضا: لفروة رأس صحية.. إليكِ التوقيت المناسب الذي يجب أن تغسلِ فيه شعركِ