خبراء يحذرون من مخاطر صحية عديدة تسببها منتجات التنظيف المنزلي

موضوعية
موضوعية

 تحتوي منتجات التنظيف  على العديد من المواد الكيميائية المصممة لاستهداف البكتيريا والشحوم، والتى يتجاهل البعض المخاطر الصحية المتعلقة بتلك المواد الكميائية التي قد تسبب في مخاطر صحية عديدة.

وفي هذا السياق يقدم أحد الخبراء حجة مقنعة لإعادة التفكير في منتجات التنظيف التي تستخدمها في منزلك، وقد يجعلك الكوكتيل الكيميائي المعبأ بعيدًا في الزجاجات المختلفة أكثر عرضة لأربعة أنواع من السرطان، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

ربما يكون آخر ما يخطر ببالك هو أن منتج التنظيف في يدك قد يزيد من خطر إصابتك بالسرطان .

و يحذر أحد الخبراء من أن بعض المنتجات المنزلية يمكن أن تحتوي على مكونات اصطناعية تعرف باسم المواد الكيميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصماء ، المرتبطة بسرطان الثدي.

تقول الدكتورة كريستينا هوكس: "تتكون منتجات التنظيف المنزلية تقليديًا من مكونات اصطناعية قوية ، مما يعني أنها تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصماء (EDCs)".


وأضافت: "عادة ما تكون مواد كيميائية اصطناعية أو من صنع الإنسان توجد في مجموعة متنوعة من المنتجات بما في ذلك البلاستيك والمبيدات الحشرية ومستحضرات التجميل والأغذية والمنظفات ولعب الأطفال والملابس والدهانات والمعدات الطبية ومنتجات التنظيف والأثاث والمفروشات والإلكترونيات".

في حين أن سرطان الثدي في المملكة المتحدة يربط سرطان الثدي بهذه المواد الكيميائية القوية فقط ، فإن الأبحاث المنشورة في مجلة مراجعات في الغدد الصماء والاضطرابات الأيضية ربطت أيضًا بين المواد الكيميائية السائلة التي تحتوي على مواد كيميائية وسرطان الرحم.

وأضاف هوكس: "تم ربط اضطرابات الغدد الصماء بأنواع السرطان الحساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي والرحم والبروستاتا والغدة الدرقية، وغالبًا ما يكون المستوى المنخفض من التعرض للمواد الكيميائية المُسببة لاختلال الغدد الصماء على مدى فترة طويلة هو الذي يؤدي إلى أكبر مخاطر الإصابة بالسرطان".

بعد الاطلاع على العديد من الدراسات ، خلص البحث أعلاه إلى أنه في حين أن "مستوى التعرض وتوقيته أمران حاسمان، يجب إعلام الجمهور بوجود المواد الكيميائية المعيقة لعمل الغدد الصماء في المنتجات الاستهلاكية الشائعة".

وأضافت هوكس أن "البحث العام غير موجود لأنه سيكون من غير الأخلاقي تعريض الناس لمزيج من المواد الكيميائية السامة لمعرفة ذلك".

أحد الأشياء التي تقترحها الدراسات هو أن المواد الكيميائية المُسببة لاختلال الغدد الصماء مرتبطة بالسرطان ، التي يمكن العثور عليها في بعض منتجات التنظيف.

لحسن الحظ ، ذكرت مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أن المنتجات الموجودة في المملكة المتحدة آمنة.

وقالت فيونا أوسجون ، كبيرة مديري المعلومات الصحية في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: "يمكن أن يطمئن الناس إلى أنه عند النظر إلى الأدلة بشكل عام ، فإن استخدام منتجات التنظيف في المنزل لا يزيد من خطر الإصابة بالسرطان ". 

هناك أيضًا لوائح أمان صارمة مطبقة في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي حول المكونات التي يمكن استخدامها فيها، ويجب على المصنّعين التأكد من أن منتجاتهم آمنة للاستخدام قبل بيعها".

ومع ذلك ، شاركت هوكس أن القانون الحالي لا يتطلب من الشركات المصنعة الكشف عن جميع المكونات الموجودة على الملصق.لذلك ، فإن الطريقة الأكثر موثوقية لضمان سلامة منتجاتك هي اختيار منتجات التنظيف ذات الاعتماد العضوي الرسمي.

قالت هوكس: "هذه الشهادة هي الطريقة الوحيدة للتأكد من أن منتجات التنظيف لا تحتوي على EDCs ، حيث يجب إدراج جميع المكونات على الملصق، ويجب أن نتجنب المواد الكيميائية المعيقة لعمل الغدد الصماء كلما أمكننا ذلك لأننا نعلم أنها تشكل خطر الإصابة بالسرطان".


إذا كنت تريد الالتزام بمنتجات التنظيف المعتادة ، فهناك نصيحة أخرى قدمها الخبير وهي التأكد من وجود تهوية كافية عند القيام بالأعمال المنزلية.

وأضافت: "تجنب التنظيف بالمنتجات في الأماكن المغلقة ، مثل الاستحمام، وكن حذرًا عند استخدام البخاخات حيث يمكن للقطرات أن تنتقل بسهولة ويتم استنشاقها.ومع ذلك ، فإن أفضل نهج هو البحث عن المنتجات المنزلية ومنتجات الغسيل المعتمدة من قبل منظمات معترف بها جيدًا".

اقرا ايضا| نصائح صحية| أضرار بيكربونات الصوديوم