احذر من الحموضة المعوية قد تكون علامة مبكرة لسرطان المرىء

ارشيفية
ارشيفية

يظهر سرطان المريء في أي مكان في المريء ، ويسمى أحيانًا المريء أو أنبوب الطعام. بناءً على موقع الورم ، يمكنك أيضًا توقع ظهور علامات المرض في هذه المنطقة، وهو أحد الأحاسيس الرئيسية التي يمكن أن تشير إلى هذه الحالة هي الحموضة المعوية.

تصف الحموضة المعوية ، المعروفة أيضًا باسم ارتداد الحمض ، شعورًا بالحرقان داخل صدرك، وعادة ما يحدث هذا الإحساس الذي لا يُنسى بسبب انتقال حمض المعدة إلى حلقك، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

اقرأ أيضاً| غدًا.. وزير النقل يستعرض الفرص الاستثمارية ضمن فعاليات المؤتمر الاقتصادي

قالت آنا مابسون ، أخصائية التغذية: "يمكن أن يكون الارتجاع عرضًا مؤقتًا للنظام الغذائي ونمط الحياة ويمكن ببساطة علاجه بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتغييرات في طريقة تناول الطعام". 

وأضاف: "قد يكون سبب الارتجاع هو مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك تناول وجبات كبيرة ، والأطعمة الزيتية ، والأطعمة الغنية بالتوابل ، والكحول ، والكافيين ، والحمضيات ، والنعناع".

 

وعلى الرغم من أن نظامك الغذائي قد يكون السبب الرئيسي للحموضة المعوية ، إلا أنه قد يكون أيضًا علامة على الإصابة بسرطان المريء .

 

وتابع مابسون: "بعض هذه الأطعمة تسبب لنا المزيد من الأحماض في المعدة ، وبعضها يمكن أن يفك العضلة العاصرة في الجزء العلوي من المعدة ، مما يسمح لمحتويات المعدة بالفتح ودخول المريء، وعندما يدخل حمض المعدة بشكل متكرر إلى المريء ، يمكن أن يتلف الخلايا مما قد يؤدي بمرور الوقت إلى تغيرات سرطانية".

لحسن الحظ ، قالت الدكتورة بولا أوليفيراخصائية التغذية، إن هذه العلامة غالبًا ما ترتبط بالمرحلة الأولى من سرطان المريء ، مما يجعلها من الأعراض المبكرة، وعندما يتعلق الأمر باكتشاف هذه الحموضة السرطانية ، شارك الطبيب أنك تبحث عن إحساس دائم.علاوة على ذلك ، يمكن لبعض الأنشطة أن تجعل علامة التحذير هذه أكثر وضوحًا".

 

وأضافت: "يمكن أن يظهر عسر الهضم أو الحموضة المعوية في أي وقت ، ولكن يتفاقم بعد تناول وجبة أو عند الاستلقاء، ويمكن أن تؤدي الأنشطة مثل الجري وركوب الدراجات والركض ورفع الأثقال أيضًا إلى ظهور الأعراض، نظرًا لأن حرقة المعدة لا تضمن بالضرورة إصابتك بسرطان المريء ، فمن المهم الاتصال بطبيبك".

 

وفي نفس السياق قال أوليفيرا: "إن أفضل طريقة لاكتشاف تفاقم حرقة المعدة كأحد أعراض سرطان المريء هي مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، وسيساعدك طبيبك  في تحديد ما إذا كان هناك شيء خطير أم لا".

 

مؤشر آخر على ما إذا كانت حرقة المعدة تشير إلى الحالة المميتة هي الأعراض المصاحبة لها.من مشكلة البلع إلى الشعور بالغثيان ، هناك العديد من العلامات ولكن قد يكون من الصعب اكتشافها ، وفقًا لـ NHS .

 

وقال مابسون: "تشمل أعراض سرطان المريء ارتجاع الحمض ، والسعال الذي لا يزول ، وعسر البلع (صعوبة البلع) ، والشعور بالغثيان وفقدان الوزن غير المتعمد، على الرغم من أنك قد تعتاد عليهم ، إلا أنه لا يزال من المهم الاتصال بطبيبك العام على الخدمات الصحية".