لمرضى الكبد.. 4 مشروبات صحية ينصح بتناولها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجسم، وهو المسؤول عن مجموعة واسعة من الوظائف بما في ذلك إزالة السموم وتنظيم المغذيات وتنشيط الإنزيمات والمزيد.

ويفرز الكبد العصارة الصفراوية الذي تساعد على تعزيز الهضم والتمثيل الغذائي، وهذا هو السبب في أن العناية المناسبة بالكبد مهمة للغاية للحفاظ على صحتنا العامة. 

ويقول استشاري التغذية روبالي داتا: "يقوم الكبد بأكثر من 500 وظيفة منقذة للحياة ومستدامة يوميًا، وإلى جانب ذلك ، فهو أيضًا أحد الأعضاء التي تطهر نفسها، لذلك، من المهم جدًا إطعام أجسامنا طعامًا صحيًا ومغذيًا حتى لا تبذل مجهودًا كبيرًا". 

اقرأ أيضا| احذري.. عادات تضر الشعر في الشتاء


وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» 4 مشروبات صحية لمرضى الكبد، وذلك وفقاً لما نشره موقع «إن دي تي في»، ومن بينها:


1- القهوة:
القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات شعبية في جميع أنحاء العالم، فهي تساعدنا على بدء اليوم وتزويدنا بالطاقة التي نحتاجها بشدة للاستمرار.

 إلى جانب ذلك، أظهرت الدراسات التجريبية أن الاستهلاك المعتدل للقهوة يساعد في الواقع في الحفاظ على الكبد خاليًا من الأمراض، حيث تبين أن استهلاك القهوة يقلل من ترسب الدهون في الكبد مع زيادة قدرة مضادات الأكسدة عن طريق زيادة إنتاج الجلوتاثيون.

2- الشاي الأخضر:
تشير دراسة نُشرت في مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية إلى أن الشاي الأخضر، إلى جانب التمارين الرياضية، قد يساعدان في تعزيز صحة الكبد.
ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا مستخلص الشاي الأخضر ومارسوا العناصر الغذائية المصنعة بشكل مختلف - كانت أجسامهم تتعامل مع الطعام بشكل مختلف. 

3- شاي الكركم:
يحتوي الكركم على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تدعم عملية التخلص من السموم عن طريق زيادة إنتاج الإنزيمات. 

4- عصير البنجر:
يعد البنجر من الخضروات الصحية خاصة عند إضافته إلى نظامنا الغذائي الغني بالمغذيات، لاحتوائه على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والبكتين والبيتالين والبيتين، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر كمية كافية من الألياف والمغنسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات أ وفيتامين ج، ما يساعد في تطهير الكبد والجهاز الهضمي وتقوية المناعة.