أسعار الغاز في أوروبا تُسجل ارتفاعًا طفيفًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سجلت أسعار الغاز في أوروبا ارتفاعاً بشكل طفيف عند افتتاح التداول، اليوم الخميس، لتصل إلى 1143 دولارًا لكل ألف متر مكعب، وفقا لبيانات بورصة لندن.

وفتح اليوم الخميس، تداول العقود الآجلة على مؤشر TTF مرتفعًا بنسبة 0.3% إلى 1143.2 دولارا لكل ألف متر مكعب، الديناميكيات معطاة من سعر التسوية ليوم أمس الأربعاء، يوم التداول السابق - 1140.1 دولار لكل ألف متر مكعب.

وأشار محللون قابلتهم وكالة "سبوتنيك" إلى أن تراجع أسعار الغاز في أوروبا يرجع إلى تهدئة السوق بسبب ارتفاع مستوى إشغال مخازن الغاز تحت الأرض، لكن دول القارة قد تواجه ارتفاعًا جديدًا في الأسعار، في الوقت نفسه كانت أسعار الغاز أعلى بعدة مرات من العام الماضي، عندما كانت بالفعل عند مستوى قياسي.

وانخفض متوسط ​​سعر التسوية لأقرب عقد آجل، في سبتمبر، وفقًا لحسابات الوكالة بناء على بيانات ICE، إلى 2.093 دولار لكل ألف متر مكعب (-14.6% بالشروط الشهرية)، بينما في أغسطس تجاوز قليلاً 2.450 دولار (+ 35.7%)، وهو ما أصبح رقما قياسيا للتاريخ الكامل لتشغيل محاور الغاز في أوروبا منذ عام 1996.

ولكن في أوائل شهر مارس، بسبب المخاوف من فرض حظر على استيراد موارد الطاقة الروسية، قامت أسعار الغاز بتحديث أعلى مستوياتها التاريخية لمدة أربعة أيام متتالية.

وتم الوصول إلى الرقم القياسي لسعر 3892 دولارا لكل ألف متر مكعب في 7 مارس.

أقرأ ايضا ارتفاع أسعار الغاز الأوروبي إلى 1143 دولار لكل ألف متر مكعب