لجنة «علاج إدمان التبغ»: التدخين يمثل 90% من مسببات السرطان| فيديو

 الدكتور وائل صفوت استشاري الباطنة وعلاج التدخين ورئيس اللجنة الدولية لعلاج إدمان التبغ
الدكتور وائل صفوت استشاري الباطنة وعلاج التدخين ورئيس اللجنة الدولية لعلاج إدمان التبغ

قال الدكتور وائل صفوت، استشاري الباطنة وعلاج التدخين ورئيس اللجنة الدولية لعلاج إدمان التبغ، إنّ هناك حملة مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان بوزارة التضامن الاجتماعي والمعهد القومي للأورام للكشف عن أورام الرئة في أحد المناطق.

وذكر: «أقبل عدد كبير من الشباب الذين يتناولون السجائر والشيشة والباودر والفودو، والبعض طلب منا أن نساعده عن الإقلاع عن التدخين والباودر، واكتشفنا أن طفلا لديه من العمر 10 سنوات مصاب بسرطان الرئة».

اقرأ أيضا| صندوق مكافحة الإدمان: نسبة التعاطي بالجهاز الإداري للدولة وصلت 0.5%

وأضاف صفوت خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلامية محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي: «التدخين يمثل 90% من مسببات السرطان، وهناك دراسة لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان بأن 90% من المدمنين بدأوا بتدخين السجائر، بينما 10% فقط لم يدخنوا السجائر، هذا الأمر خطير وأمن قومي، وهو ما جعل جهات دولية تساعد وزارة الصحة، حيث جرى إطلاق حملة متحدون ضد التبغ، للتوعية بمخاطر تناول التبغ». 

وتابع استشاري الباطنة وعلاج التدخين ورئيس اللجنة الدولية لعلاج إدمان التبغ، أن مصر تولي اهتماما بشبابها لذلك جرى عمل دراسة جدوى اقتصادية للتبغ، ورغم أن الدولة تستفيد من ضرائبه، إلا أنه يسبب أنواع مختلفة من السرطان وأمراض لا حصر لها: «مفيش خلية من خلايا جسم المدخن والمحيط لن تضار، لكن الأمر يختلف من شخص لآخر».