الجامعة العربية تشارك في المؤتمر الـ14 لاتحاد الصحفيين العرب

أحمد رشيد خطابي
أحمد رشيد خطابي

​شارك السفير أحمد رشيد خطابي، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الـ14 لاتحاد الصحفيين العرب يومي 18 و19 بالقاهرة، بحضور نخبة من النقباء وكبار الصحفيين في الوطن العربي.

وفي هذا الإطار، تحدث  السفير عن السياق المهم  لهذا المؤتمر في ضوء  التحولات البنيوية التي يشهدها الحقل الصحفي والإعلامي والدور المنوط بهذه المنظمة العريقة في خدمة المقاصد النبيلة التي أنشأت من أجلها بروح العزيمة والتجديد.

كما تناول من خلال شعار المؤتمر: «حرية، مهنية، مسؤولية» الترابط القائم بين الحرية كحق أصيل من حقوق الإنسان المتعارف عليها كونيًا، مشددًا على أن الحرية تظل عماد الأداء الصحفي والإعلامي لكن الحرية تنتهي حيث تبدأ المصالح الحيوية للدول وحرمة الأفراد والجماعات.

وفي ذات السياق، أكد خطابي الحاجة الماسة للتعاطي مع الأحداث والوقائع بصورة موضوعية ومهنية تواكب التطور التكنولوجي وتمتلك فعالية القدرة على ترك بصمات مؤثرة في المشهد الاعلامي الدولي الذي تهيمن عليه كبريات الوكالات والشركات الإعلامية الرقمية بما يؤمن تدفق الخبر العربي ويعكس قضايا وانشغالات المنطقة.

وأشار "خطابي" إلى أن قرارات الدورة الأخيرة لمجلس وزراء الإعلام العرب، التي انعقدت بالقاهرة تتقاطع مع هذا الهدف في نطاق الإستراتيجية الإعلامية العربية وخطط وآليات التعاون البين، عربي في مجال الإعلام والاتصال.