وزير القوى العاملة: مصر وأفريقيا علاقة ممتدة ومصير مشترك

حسن شحاته وزير القوى العاملة
حسن شحاته وزير القوى العاملة

أكد حسن شحاته وزير القوى العاملة أن مصر ترتبط ارتباطاً وثيقاً مع القارة الأفريقية، كشجرة جذورها في الأرض ممتدة منذ بدء الخليقة، وفروعها في السماء مرتفعة هاماتها في أرجاء المكان.

جاء ذلك خلال كلمة "الوزير" صباح اليوم الثلاثاء في المؤتمر المشترك بين منظمة الوحدة النقابية الأفريقية ومكتب الأنشطة العمالية لمنظمة العمل الدولية المنعقد في القاهرة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعنوان: "إمكانية تطبيق الحماية الاجتماعية من أجل تنمية مستدامة شاملة لأفريقيا" بحضور د. فرنسيس أتولي رئيس منظمة الوحدة النقابية الأفريقية، وأرزقي مزهود الأمين العام للمنظمة، ومحمد جبران رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ومحمد مامازينجو مدير برامج الأنشطة العمالية بمركز تورينو التابع لمنظمة العمل الدولية.

وأشار الوزير إلى أن التاريخ يشهد على تلك العلاقة الأبدية بين مصر ودول القارة الأفريقية، والتي تؤكد وحدة المصير والأهداف، والعمل المشترك.

يذكر أن اجتماعات الدورة الثالثة والأربعين، لمؤتمر منظمة الوحدة النقابية الإفريقية، التي تستضيفها مصر  تأتي برعاية كريمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشاركة رؤساء الإتحادات ووفود نقابية من 52 دولة إفريقية، إلى جانب ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية وذلك بدعوة من الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وبحضور ما يقرب من 100 شخصية أفريقية ودولية ونواب من البرلمان المصري.

وتناقش على مدار الـ3 أيام مجموعة من المحاور منها: "نحو صحوة إنسانية من أزمة كوفيد 19 من خلال حماية اجتماعية عالمية"، ووضع الحماية الاجتماعية في أفريقيا في ظل انتشار وباء كوفيد 19 فيما يتعق بالاستجابات والدروس الرئيسية المستفادة"، و"الحيز المالي المتاح من أجل توسيع مظلة الحماية الاجتماعية للاقتصاد غير الرسمي"، و"الدور النقابي في تطوير تنفيذ استيراتيجة الحماية الاجتماعية الإقليمية بأفريقيا".