تعمير سيناء: نقل 3 ملايين مواطن لتجمعات تنموية وزراعية جديدة |فيديو

المهندس ناجي إبراهيم
المهندس ناجي إبراهيم

قال المهندس ناجي إبراهيم، رئيس جهاز تعمير شمال وجنوب سيناء؛ إن جهاز تعمير سيناء هو أحد الأجهزة التنفيذية للجهاز المركزي للتعمير التابع لوزارة الإسكان والمرافق، برئاسة اللواء أركان حرب محمود نصار وجهاز تعمير سيناء ومدن القناة بقيادة المهندس محسن سعيد.

وأضاف أن جهاز تعمير سيناء أنشأ عام 1982 بعد تطهير سيناء من المعتدي وعقد معاهدة السلام.

وأوضح ناجي إبراهيم، خلال لقائه في تصوير تقرير لبرنامج “صباحنا مصري” المذاع على قناة المصرية الفضائية، أن جهاز تعمير سيناء أنشأ مشروعات في سيناء في جميع المجالات التي تخص المواطن السيناوي، منذ عام ٢٠١٤، مثل مد خطوط الكهرباء في مناطق متعددة في سيناء مثل بير العبد والسنة والشيخ زويد ورفح سواء شمال أو جنوب، وكذلك إنشاء الطرق والكباري.

وأكد رئيس جهاز تعمير شمال وجنوب سيناء، أن حماية سيناء ليست في المجال الأمني فقط من قوات الجيش والشرطة، بل أيضا حمايتها في تمنيتها، وجهاز التعمير ينظر من نفس المنطلق.

وذكر أن الرئيس السيسي وجه بضرورة توطين وملء الفراغ الجغرافي الموجود بسيناء، وذلك من أبعاد الأمن القومي.

وأشار إبراهيم إلى أنه تمت إقامة تجمعات تنموية وزراعية وسكنية لأهالي سيناء والمحافظات الأخرى لنقل 3 ملايين مواطن؛ وذلك بإجمالي 10 تجمعات تنموية في شمال سيناء، و7 تجمعات تنموية في جنوب سيناء بإجمالي  على مساحة ١١٨٠٢٠٠ متر، وتم تنفيذ المرحلة الأولى بنسبة ١٠٠٪، وتم توزيع ما يقرب من ٨٠٪ منها بشروط ميسرة، علاوة على تسلم 5 أفدنة كاملة المرافق من محلات تجارية ومراكز الشباب والطرق والكهرباء والمياه؛ وتم إنجاز حوالي ٦٠٪ من المرحلة الثانية بإجمالي ٦٩٠ منزلا.

ونوه إلى أن جميع أجهزة الدولة تتضافر جهودها لتعود النتيجة على المقيمين في شمال سيناء وجنوبها، لافتا إلى أن وزارة الكهرباء تقوم بإمداد الطاقة بمبلغ ٤٥٠ مليونا؛ بالإضافة إلى أن  العائدين لمنازلهم في الشيخ زويد ورفح بعد تطهيرها من الإرهاب، قام الجهاز مع المحافظة بإمداد هذه المناطق بالمحولات الكهربائية علاوة على حفر الآبار ومحطات التحلية.

وتابع أن الإسكان الاجتماعي كان له نصيب بإنشاء ٢٢٦٣ وحدة سكنية منذ عام ٢٠١٤ في شمال سيناء فقط، وجارٍ توزيعها حتى 30 أكتوبر، بالإضافة إلى وحدات سكنية في منطقة الرئيسة للمتضررين من إنشاء الميناء بنسبة إنجاز تجاوزت 50% حتى الآن.

اقرأ ايضا  | شيخ مشايخ سيناء: حرب أكتوبر ستظل تدرس في الأكاديميات العسكرية