إجراءات الدولة المصرية لتوطين الصناعة؟ |فيديو

الدكتور ممدوح إسماعيل، وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة
الدكتور ممدوح إسماعيل، وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة

قال الدكتور ممدوح إسماعيل، وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن توطين الصناعة داخل مصر مهم للغاية، موضحًا أن تحويل أي اقتصاد من اقتصاد ريعي قائم على مورد طبيعي إلى اقتصاد إنتاجي وتصنيعي إشارة مهمة ودعم سياسي من قيادات تنفيذية وصناع القرار.

وأشار ممدوح إسماعيل خلال استضافته مع الإعلامية رشا مجدي مقدمة برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الثلاثاء، إلى أن المجمعات الصناعية أشبه بمدن صناعية كبرى، داخلها وحدات صناعية كبيرة بها مرافق مياه وكهرباء والصرف الصحي، وبالتالي هي فرص للصناعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

وأكد وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير المجمعات الصناعية، التي انتشرت في 15 محافظة، مضيفاً أن المجمعات تحقق عدة مزايا بتطوير وتعميق المكون المحلي وتقليل الواردات والاتجاه نحو الصادرات بما ينعكس على قيمة العملة المحلية، فضلا عن أنها توفر فرص عمل وتوظيف وتدريب وتأهيل، ونقل تكنولوجيا وخبرات.

ونوه بأن الدولة المصرية تدعم ملف الاستثمار، وذلك من خلال إعداد اللائحة التنفيذية لتيسير إصدار التراخيص الصادرة عام 2017، بعدما كان إصدار التراخيص يستغرق وقتاً طويلاً يبلغ أكثر من 600 يومًا أصبح الترخيص بالإخطار بالإضافة إلى الترخيص بالمعاينة أو الترخيص المسبق الذي حدد مدة لا تزيد عن 30 يومًا.