«الزراعة» تكشف سبب أزمة نقص الأعلاف في مصر.. وطرق الحل | فيديو

المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية
المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية

أكد المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية، أن أزمة نقص الأعلاف في مصر سببها عدم وجود إنتاج محلي كافي للإنتاج الحيواني بشكل عام، ونقص وجود العملة الصعبة، مشيرا إلى أن هناك أزمة عالمية ومصر جزء من العالم وتتأثر لما يتأثر به العالم.

اقرأ أيضا | «اتحاد منتجي الدواجن»: وعود بالإفراج عن شحنات الأعلاف المحتجزة بالجمارك غدا

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن صناعة الدواجن تأثرت الفترة الأخيرة بسبب عدم دخول الكميات الكافية من الذرة الصفراء وفول الصويا، متابعا: "عملنا اجتماع مع كل المختصين بالصناعة، البنك المركزي وفر النهاردة 44 مليون دولار لشراء فول صويا والذرة الصفراء لتوفير الأعلاف".

ولفت مصطفى الصياد، إلى أن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أعطى توجيهات واضحة لتوفير الكميات الكافية من الأعلاف حتى لا تتأثر صناعة الدواجن.

وقال إن الدولة تسير في اتجاهين لحل أزمة نقص الأعلاف، أولها توفير الاعتمادات المالية لشراء الذرة الصفراء والصويا، وثانيا توفير البديل المحلي لعدم الضغط على العملة الصعبة.

وتابع: "وزارة الزراعة عملت شغل كويس، وخطة للزراعات التعاقدية، من أجل توفير زراعة الذرة وفول الصويا، وبالفعل هذا العام تم زراعة حوالي 3 ملايين فدان ذرة، وده عمل استقرار كبير الشهرين الأخيرين اللي وقف فيهم الاستيراد".