صندوق النقد الدولي يتوصل إلى اتفاق مع تونس لمنحها تمويلًا بـ1.9 مليار دولار

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلن صندوق النقد الدولي، اليوم السبت 15 أكتوبر، توصله إلى اتفاق مع تونس لمنحها تمويلا بقيمة نحو 1.9 مليار دولار على مدى 48 شهرًا.

وأكد الصندوق في بيان له أن فريقا من الصندوق بقيادة كريس غيريغات وبريت راينر، قد التقى بممثلين عن السلطات التونسية في العاصمة الأمريكية واشنطن، بهدف مواصلة النقاش بشأن دعم صندوق النقد الدولي لتونس وبرنامج حكومتها للإصلاح الاقتصادي الشامل.

وأشار صندوق النقد الدولي أن هذا اللقاء قد جرى في واشنطن، خلال الفترة 10 - 15 أكتوبر الجاري.

اقرأ أيضًا: مصر تقترب من الاتفاق على قرض صندوق النقد الدولي

وتوصلت الحكومة التونسية وفريق صندوق النقد الدولي إلى اتفاق مهم على مستوى الخبراء يتعلق بالسياسات الاقتصادية والإصلاحات التي سيتم تمويلها ببرنامج جديد عبر تسهيل الصندوق الدولي الممدد لمدة 48 شهرًا للحصول على 1.472 مليار وحدة من حقوق السحب الخاصة، والتي تقدر بحوالي 1.9 مليار دولار.

وأكد بيان الصندوق الدولي أن الاتفاق النهائي حول ترتيب التمويل رهن موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي نفسه، والذي من المقرر أن يناقش طلب برنامج تونس، في شهر ديسمبر المقبل.

وكان مدير دائرة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى لصندوق النقد الدولي، جهاد أزعور، قد أوضح أمس الجمعة، أن المفاوضات مع تونس بخصوص الاتفاق الملاي الجديد تشهد تقدما.

وقال: "هناك تقدم في المفاوضات بشأن الاتفاق المالي الجديد مع تونس"، لكن المسؤول الدولي لم يقدم أي تفاصيل، واكتفى بالتأكيد على أنه "سيتم الكشف عن كل التطورات في الأيام القادمة".