ماذا تقول لائحة المسابقات في أزمة ملعب المصري البورسعيدي

ملعب برج العرب
ملعب برج العرب

رفض النادي المصري البورسعيدي خوض مباريات الفريق الأول علي ملعب برج العرب خلال الموسم الجديد للدوري الذي ينطلق خلال أيام قليلة.

وأصدر النادي المصري بيانا بشأن تداعيات أزمة الملعب الذي يستضيف مباريات الفريق الأول للموسم الكروي الجديد من الدوري المصري 2023/2022.

وخلال التقرير التالي نرصد المواد الخاصة بالملاعب بلائحة المسابقات للموسم الجديد :

المادة (65 ) :

يلتزم كل فريق بتحديد ملعب أساسي وملعب بديل قبل بداية الموسم. وفي حالة رغبة اي نادي تغيير الملعب الخاص به بعد اجراء القرعة يقوم النادي بتقديم طلب رسمي لإدارة المسابقات قبل " اربعة عشر" يوما من تاريخ المباراة التي يرغب الفريق في تغيير الملعب المحدد في الجدول المعلن ، ولإدارة المسابقات الحق في رفض الطلب اذا ترتب على ذلك خللا في جدول المسابقة من وجهه نظر ادارة المسابقات.


- يحق لإدارة المسابقات تغيير ملعب أي مباراة بناء على توصية من الجهات الأمنية او اذا رات ان الملعب غير صالح من الناحية الفنية لاستضافة المباراة سـواء لسوء حالة الملعب أو لأي سبب آخر ولا يحق لأي من الفريقين اطراف المباراة الاعتراض على ذلك.

-يلتزم الفريق صاحب الملعب بتحمل جميع التكاليف الخاصة بالملعب .

- على الفريق صاحب الملعب رش الملعب بعد الاحماء وبين شوطي اللقاء تحت اشراف مراقب المباراة، وفي حالة عدم الالتزام تطبق العقوبة الموضحة بقائمة العقوبات - على ان تتم عملية رش الملعب بشكل هادئ ومتساوى في جميع انحاء الملعب، بما لا يحدث أي تجمعات أو برك مائية في ملعب المباراة قد تؤثر على سير المباراة وسلامة اللاعبين ، ومن يخالف ذلك توقع عليه العقوبة الموضحة بقائمة العقوبات .

- تلعب جميع مباريات الدوري المصري الممتاز على ملاعب ذات عشب طبيعي ويكون الملعب مطابقا للمواصفات العالمية المعمول بها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم من حيث ابعاد الملعب كما يحافظ على كل نادى على ارتفاع العشب ليكون ما بين" ۲۰ او ۳۰ م " على ان يكون ارتفاع العشب واحد في كل انحاء الملعب.

-يلتزم كل فريق بالحفاظ على جودة ارضية الملعب طوال الموسم ولا يحق لأى نادى تغيير ابعاد الملعب اثناء الموسم.

يلتزم كل فريق بتوفير دكتى بدلاء في ملعبه، وتخصص دكة لكل فريق من الفرق أطراف المباراة على مسافة خمسة " 5 " متـر مـن خـط التماس وتكون الدكة مغطاة لحماية الجالسين وتكون ايضا مجهزة بما لا يقل عن " ٢٠ " مقعدا مزودا بمسند للظهر، كما يوفر كل فريق في ملعبه دكة مكونه من " 4 " مقاعد للحكم الرابع ومراقب المباراة بنفس مواصفات على ان تقع في المنتصف بين دكني الفريقين .

-يلتزم كل نادي بتخطيط المنطقة الفنية والتي تحتوى على مقاعد الاجهزة الفنية والبدلاء على أن تبتعد عن خط التماس بمسافة " 1 " متر على الأقل ويكون التخطيط الخاص بها واضحا.

- يلتزم النادي المضيف بتخصيص " 10 "مقاعد في المدرج وخلف دكة كل فريق للاعبين والاجهزة الفنية والطبية والادارية التي لم تسجل في قائمة المباراة من كل فريق .

- يلتزم كل نادى بتجهيز قاعة للمؤتمر الصحفي في الملعب الخاص به على ان تتسع لما لا يقل عن " 30 " صحفي مجهزة بمنصة للمدير الفني ومزودة بإضاءة مناسبة.

- يلتزم النادي المضيف بتوفير منطقة احماء خلف كل مرمى وفقا لمعايير الاتحاد الدولي يلتزم النادي المضيف بتوفير عدد "٢ " مرمى احتياطي يسهل تركيبه ليتم استبدال المرمى في حالة الحاجة الى ذلك وفي حالة عدم صلاحية المرمى وعدم توافر مرمى بديل لكرة القدم يتم ايقاف المباراة لمدة " ثلاثون دقيقة "لإصلاح المرمى وفى حالة عدم إصلاحه تلغى المباراة ويعتبر الفريق المضيف مهزوما بنتيجة ٢/ صفر.

-يلتزم كل فريق بتوفير في ملعبه ساحة انتظار تتسع لـ " ٢٠ " سيارة واربعة حافلات ويوفر ممرا امنا للاعبين ما بين غرف خلع الملابس وحافلة الفريق. - يحق لإدارة المسابقات ارسال لجنة لمعاينة ملاعب المباريات خلال الموسم للتأكد من جاهزيتها مع الاحتفاظ بحق تغيير ملعب الفرق في حالة عدم وجود وقت كاف لصيانته واعادته لحالته الطبيعية قبل أقرب مباراة للفريق على ملعبه - لا يحق لأي فريق طلب تغيير ملعبه طوال الموسم الا للظروف الفهرية وبموافقة ادارة المسابقات.

المادة (66) : تقام المباريات علي ملاعب مستوفاة للشروط والمواصفات طبقاً لقوانين كرة القدم وتلتزم ادارة المسابقات بإخطار الأندية بإعداد ملاعيها التي تقام عليها المباريات وفقالشروط والمواصفات المعلنة وذلك قبل بدء المسابقات بمدة كافية.

وجاء بيان المصري البورسعيدي كالتالي :

 وقال النادي في بيان رسمي :" يعرب مجلس إدارة المصري عن استيائه الشديد من الإصرار على أن يكون ملعب برج العرب هو الملعب المخصص لاستضافة مباريات فريق المصري هذا الموسم، وذلك على الرغم من إبرام التعاقد مع إدارة هيئة قناة السويس بالإسماعيلية لاستضافة مباريات المصري على ستاد الهيئة الجديد، ذلك الصرح العالمي الذي تم تشييده من أجل استضافة أي فعاليات محلية أو عالمية، علمًا بأن إدارة النادي قد قامت بإتمام التعاقد مع هيئة قناة السويس وأتمت كافة الإجراءات اللازمة لذلك، كما وضعت إدارة النادي، ملعب ستاد السويس الجديد كملعب احتياطي.

واضاف النادي :" وازاء هذا الأمر، فإن مجلس الإدارة يعرب عن الآتي: 


أولًا: الرفض القاطع للعب في ملعب برج العرب، نظرًا للأخطار التي تواجهها جماهير النادي، وذلك من حيث بُعد المسافة (700 كيلومتر ذهابًا وإيابًا)، بالإضافة إلى وعورة الطريق، ناهيك عن الصعوبة البالغة في تدبير الموارد المالية اللازمة والأعباء التي يتكبدها النادي والذي أصبح غير قادر على استمراره في الوفاء بتلك الإلتزامات.

ثانيًا: لماذا الإصرار على استمرار تهجير ونفي النادي واللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية والجماهير لأقصى مسافة ممكنة عن بورسعيد؟!

ثالثًا: يقبل مجلس الإدارة في كل الأحوال في حالة اللعب على ستاد الهيئة، الالتزام بتقديم كل ما يلزم، بما فيه تخفيض أعداد الجماهير والمعاونة في أي إجراءات إدارية يستلزمها الموقف.

رابعًا: يؤكد مجلس الإدارة، تقبله اللعب على أي ملعب داخل بورسعيد (المريخ، الرباط، بورفؤاد) بدون جمهور وهي الملاعب التي تستضيف المباريات التي ينظمها الاتحاد المصري لكرة القدم.

خامسًا: الإحباط الشديد والحالة النفسية والمعنوية التي يمر بها الفريق وجهازه الفني تستوجب أن تُصدر رابطة الأندية قرارها بتأجيل المباراة الأولى لحين الحصول على الموافقات النهائية لملعب ستاد هيئة قناة السويس أو الملعب البديل.

أخيرًا، يؤكد مجلس الإدارة أن مبدأ اللعب على ستاد برج العرب يعد أمرًا غير مقبول ومرفوض شكلًا وموضوعًا.

كامل أبو علي يهدد بقرارات صعبة حال الإصرار على خوض المصري مبارياته في برج العرب