أحمد كريمة: الرسول تزوج السيدة عائشة وعمرها 18 عاما بالدليل

أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر
أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن الرسول – صلى الله عليه وسلم- تزوج من السيدة عائشة وهي بعمر 18 عامًا، معتبرًا الحديث عن زواج الرسول من السيدة عائشة في التاسعة من عمرها جهل وكذب وتدليس.

وأضاف الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، خلال تصريحات تلفزيونية، أن الاستشهاد بزواج الرسول من السيدة عائشة بسن صغير لإباحة الزواج المبكر استشهاد خاطئ.

وأوضح أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن السيدة عائشة كانت مخطوبة قبل زوجها من النبي – صلى الله عليه وسلم- لشخص يُدعى جبير بن مطعة، معقبًا: «يبقى كانت مخطوبة في اللفة بعمر 3-5 سنين استحالة».

وتابع الدكتور أحمد كريمة، أن ابن حجر من شراع الأحاديث في الإصابة قال أن السيدة فاطمة رضي الله عنها كانت أسن من السيدة عائشة بنحو 5 سنين، والسيدة فاطمة ولدت قبل البعثة بـ 5 سنين، بينما السيدة عائشة ولدت في السنة الأولى للبعثة، ولم يتزوجها الرسول- صلى الله عليه وسلم- خلال إقامته بمكة لمدة 13 سنة، وتزوج الرسول من السيدة خديجة بعد غزوة بدر عام 2 من الهجرة، وتزوج السيدة عائشة بعدها، أي أن زواجه من السيدة عائشة كان بعمر ما لا يقل عن 16-19 عام.

اقرأ أيضا: زينب إسماعيل تكتب: عذرا يا رسول الله «فسد العسل بالطين»