مكتبة الإسكندرية تواكب المستقبل

مكتبة الإسكندرية تواكب المستقبل
مكتبة الإسكندرية تواكب المستقبل

 فيستا.. سوبر كمبيوتر.. القبة السماوية.. أحدث أدوات نشر العلم

 إتاحة 400 ألف كتاب مجانى على المستودع الرقمى للمكتبة


 ذاكرة مصر المعاصرة تحفظ تاريخ المصريين خلال آخر 200 عام

مارأيك أن تحظى بفرصة فى التعرف على أسرار الماضى فى الوقت الحاضر بعين المستقبل.. هذه هى التجربة المميزة التى تقدمها مكتبة الإسكندرية باستخدام التقنيات الحديثة التى يطورها قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لجمهور المكتبة ..فلن تلتفت يمينًا أو يسارًا إلا وتجد أداة تكنولوجية حولك من حواسب آلية وبرامج إلكترونية خاصة وتقنيات للتفاعل افتراضى بأنظمة ثلاثية الأبعاد لتسهيل وصول المعلومات للزائرين.


فيستا
بمجرد الدخول إلى باب المكتبة الرئيسى يجد الزائر نفسه أمام جهاز حاسب آلى كبير يمكنه من القيام بجولة افتراضية ثلاثية الأبعاد لمكتبة فيما يشبه لعبة ممتعة يتحكم فيها الزائر فمن خلال تحريك الفارة والأسهم يستطيع التجول بحرية داخل جميع أقسام المكتبة والتعرف على مقتنياتها بدقة كبيرة مصحوبة بمعلومات إرشادية، وهى إحدى منتجات وحدة التفاعل الافتراضى فى تطبيقات العلوم والتكنولوجيا «فيستا- VISTA».

والتى يكشف لنا رئيسها محمد طارق الفرارجى الاستخدامات الأخرى الأكثر تميزًا حيث يساعد فريق الوحدة الباحثين فى تصميم ومعايشة نماذج محاكاة ثلاثية الأبعاد للظواهر الطبيعية أو الاصطناعية وغيرها؛ مما يساعدهم على تطوير رؤى جديدة والوصول لفهم أفضل. وبفضل هذا النظام، لن تعد هناك حاجة لمجسمات حقيقية؛ ومن ثم يصبح البحث العلمى أكثر أمنًا، وأكثر توفيرًا للوقت وأقل كلفة. 


يتابع الفرارجى: على سبيل المثال قدمنا نموذج ثلاثى الأبعاد لتأثير تيارات الهواء على أبو الهول للحفاظ على آثارنا فى ظل التغيرات المناخية، كما قدمنا أبحاث أخرى طبية مثل تصميم نتائج جراحة التجميل وإصلاح التشوهات، كما طوعت المكتبة الواقع الافتراضى لخدمة بالتراث الثقافى من خلال بناء نماذج رقمية ثلاثية الأبعاد لعدة مواقع أثرية مصرية، وكذلك لمتحف الآثار بمكتبة الإسكندرية ومازال لدينا خطط كثيرة للتطوير نعمل على تنفيذها حاليًا.


يبرز فخر الفرارجى بعمله وهو يقول: أرى ما نفعله هو إحياء لروح مكتبة الإسكندرية القديمة التى كانت تعد ملتقى لأبرز العلماء فى زمانها فكانت بمثابة جامعة بحثية.. وعلى هذا فلا نريد أن تصبح المكتبة مجرد مكان تقرأ فيه الناس الكتب ثم تغادر. ولكننا نريد أن نوفر أفضل الأدوات العلمية والبيئة التكنولوجية التى تدعم البحث العلمى للباحثين المصريين.


تلتقط أطراف الحديث ديانا الشناوى رئيس وحدة التواصل والتدريب والتوثيق بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمكتبة الإسكندرية قائلة: نريد أيضًا أن نحفظ التراث فى صورة رقمية من أجل الأجيال القادمة و أن نتيح المعرفة الإنسانية للعالم أجمع بجانب تشجيع روح الابتكار.


وتعدد الشناوى أبرز المشروعات لذلك قائلة: تتيح المكتبة للباحثين أرشيف الإنترنت، كما تمتلك المكتبة معمل لرقمنة مقتنياتها وتتيح من خلال المستودع الرقمى لأصولها الرقمية (DAR) أكثر من 400 ألف كتاب مجانًا بجانب الصور والخرائط وغيرها ومازالنا نعمل على زيادة العدد، وليس هذا فقط فقد أنشأت المكتبة على مدار 20 عامًا منذ افتتاحها أكثر من 200 موقع إلكترونى لتسهيل التواصل بين إدارات المكتبة وأنشطتها والجمهور.


ذاكرة مصر المعاصرة
«ذاكرة مصر المعاصرة» واحد من أبرز المشروعات التى تحفظ تاريخ مصر المعاصر كما توضح الشناوى حيث يعد من أكبر المكتبات الرقمية للمواد ذات القيمة الثقافية والتاريخية لتوثيق آخر مائتى عام من تاريخ مصر الحديث من خلال عشرات الآلاف من المواد المختلفة كالوثائق والصور والتسجيلات الصوتية والمرئية والخرائط والمقالات والعملات والأختام وغيره، ولازالنا نحدثه باستمرار. 


سوبر كمبيوتر
 مشروع آخر تقدمه تشير إليه الشناوى قائلة: قامت مكتبة الاسكندرية بتحديث الحاسب الآلى فائق السرعة المعروف أيضًا باسم سوبر كمبيوتر وتصل سرعة المعالجات الفائقة الخاصة به لعشرة أضعاف أداء النظام السابق، ويُمكن السوبر كمبيوتر الباحثين من إجراء البحوث العلمية.

وأداء كميات هائلة من العمليات الحسابية المتعددة فى فى وقت قليل ويساهم فى أبحاث العلوم الحيوية المعلوماتية، وتصميم الأدوية، وتقنية النانو (نانوتكنولوجي)، وعلم المواد، ومعالجة الصور، والتنقيب عن البيانات، والتنقيب عن البترول والمياه الجوفية، وعلم المناخ، والفيزياء الفلكية، وغيرها.


وتلفت الشناوى إلى أن خدمة السوبر كمبيوتر تُقدم مجانًا للباحثين بالجامعات المصرية من خلال تقديم طلب للمكتبة. 


البانورما الحضارية
واحدة من التجارب المميزة والحصرية لمكتبة الإسكندرية هى عروض البانوراما. حيث تمثل واحدة من أحدث الأنظمة التكنولوجية للعروض التى طورها مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى بالمكتبة وحصل من خلالها على براءة اختراع مصرية فى عام 2007 كابتكار لتقديم الثقافة والعلوم بشكل تفاعلى جذاب.


ويوضح وائل البدرى مدير قاعة تشغيل البانوراما الحضارية أن قاعة البانوراما تتكون من 9 شاشات على شكل شبه دائرة لتكون شاشة عرض ضخمة تبلغ 180 درجة بقطر 10 أمتار، وقد طورها د.فتحى صالح المدير السابق للمركز لتطوعيها لتصبح وسيلة رائعة لتوصيل كم هائل من المعلومات بشكل فنى يجذب الجمهور، ويسمح بمراعاة تفضيلاته حيث يمكن اختيار بعض عناصر العرض والضغط عليها لتظهر معلومات مفصلة حسب رغبة المشاهد.


ويتابع: يعد أحد أبرز عروض البانوراما الحضارية هو عرض التراث المصرى منذ 5000 عام وحتى يومنا هذا من خلال خريطة تفاعلية، كما يأتى عرض البرديات التى تقدم علم الرياضيات فى مصر الفرعونية، من خلال بردية كبيرة تبلغ 5 أمتار وتحتوى على 86 مسألة رياضية مختلفة وحلولها.

ويمكن للمشاهد أن يقوم بتكبير هذه البردية ورؤية هذه المسائل وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى عروض لتاريخ الرئيس السادات، وأخر عن ضاحية هليوبوليس وقصة إنشاء مدينة مصر الجديدة وأهم معالم، وكذلك بانوراما الكونجو الذى يهدف إلى توثيق التراث الطبيعى والبشرى للكونغو.


أما عن المشروعات المستقبلية فهى إعداد فيلم جديد عن آثار وتاريخ شارع المعز بالقاهرة كما يوضح البدرى.


الأطفال والعلم المرح
 ولا تقتصر خدمة نشر المعرفة على الكبار فخصصت المكتبة عدة برامج للأطفال كما توضح هناء حسنى القائم بأعمال مدير مركز القبة السماوية العلمى لافتة إلى المكتة تعمل على تبسيط العلوم للأطفال وخاصة من سن 4 -12 سنة خاصة وذلك من خلال مسرح القبة، قاعة الاستكشاف، ومتحف تاريخ العلوم التعليم وتقدم من خلالهم جميعا التعليم الممزوج بالمرح لرفع الوعى والاهتمام العام بالعلم والتكنولوجيا من خلال الأنشطة الترفيهية.


وتابعت: نؤمن بأهمية تعليم الأطفال خبرات الماضى بلغة الحاضر المبسطة مع تعليمهم علوم المستقبل وأبرزها علم الروبوتات. لافتة إلى أن واحدة من فعاليات المكتبة الشهيرة لربط الماضى هى احتفالية إيراتوستينس والذى كان ثالث مدير لمكتبة الإسكندرية القديمة.

وتنظم الفاعلية يوم ٢١ يونيو من كل عام فى كل من مكتبة الإسكندرية ومدينة أسوان بمشاركة أطفال المدارس الإعدادية، لإعادة تجربة إيراتوستينس لقياس محيط الكرة الأرضية قبل ٢٠٠٠ عام، كما يأتى متحف تاريخ العلوم ليلقى الضوء على الجانب التاريخى من العلم فى مصر خلال ثلاث حقب رئيسية وهى مصر الفرعونية، والإسكندرية فى العصر الهلينستي، والعالم العربى والإسلامي. 


كما توضح هناء حسنى أن المركز ينظم مسابقات علمية تتعلق بعلوم المستقبل والربوت أبرزها معرض مكتبة الإسكندرية إنتل الدولى للعلوم والهندسة والذى يؤهل الطلاب المصريين للمشاركة فى مسابقة انتل العالمية بالولايات المتحدة الأميركية والتى تعد المسابقة الدولية الأكبر فى مجال العلوم للمرحلة قبل الجامعية.


القبة السماوية
وتأتى القبة السماوية لتقدم تجربة فريدة من نوعها فهى ليست مثل أى تجربة سينمائية شاهدتها من قبل، فالشاشة تأتى على شكل نصف دائرة ضخمة تحيط بك من كل الجوانب فتبدو وكأنك أصبحت بداخلها بشكل ما فهى تغطى أعلى رأسك ويمينك ويسارك وأمام وخلفك فى ذات الوقت ففى فيلم تاريخ الطيران تستشعر أنك تقلع مع الطائرة بالفعل، وبينما تتمالك نفسك فى فيلم قصة الجاذبية لتمنع إحساسك بأنك قد تسقط بالفعل من شدة تأثير مؤثرات الشاشة.


 وتشير هناء حسنى إلى أن القبة تعتمد على أحدث نظم تكنولوجيا مجال العرض لتقديم عروض علمية مبهرة تغطى مجموعة متنوعة من المجالات العلمية التى تناسب مختلف الفئات.

اقرأ أيضا | معامل الترميم.. ملحمة لحفظ تراث المعرفة بخبرات مصرية