وزيرة البيئة خلال لقائها القائم بأعمال سفير أمريكا: واشنطن شريك أساسي لمصر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

التقت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع السفير دانيال روبينشتاين القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة بالإنابة لمناقشة التعاون الثنائي في مجال الدعم البيئي واستضافة مصر لمؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ في نوفمبر القادم.

وأكدت وزيرة البيئة أن الولايات المتحدة كانت شريك أساسي لمصر منذ بدء الإعداد لاستضافة مؤتمر المناخ COP27، مشيرة إلى لقائها مع  جون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ في يناير الماضي لمناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في هذا الشأن، مضيفة أن مصر  حرصت قبل انعقاد المؤتمر على إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ ٢٠٥٠ وخطة المساهمات الوطنية المحدثة، وحزمة مشروعات تربط بين مجالات الطاقة والغذاء والمياه والتي تتعاون الولايات المتحدة الأمريكية معنا فيها في الجزء المتعلق بزيادة حجم الطاقة المتجددة إلى ١٠ جيجاوات، لمواجهة تحدي الأمن الغذائي الذي يعاني منه العالم أجمع في ٢٠٢٢ ، وإعطاء مزيد من النماذج لكيفية وضع الاحتياجات الانسانية المباشرة في قلب مناقشات المناخ. 

وأوضحت وزيرة البيئة أن مصر تحرص على المضي قدما في كافة مسارات التفاوض بشكل متوازن، وأن موضوع الخسائر والأضرار لا يقل أهمية عن قضايا التخفيف او التكيف او التمويل، لذا تحرص مصر على التوصل إلى توافق وجهات النظر في هذا الشأن قبل مؤتمر المناخ COP27، وتجري مشاورات مكثفة مع الدول المختلفة للتوافق على الرؤى العامة، خاصة ضرورة تفعيل شبكة سانتياجو، والانتباه لما يحدث حول العالم من آثار في دول العالم مثل باكستان والصين وغابات أوروبا. 

وأشادت الوزيرة بالتعاون الممتدة مع الولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات وأشارت بصفة خاصة إلى التعاون فى مجال البيئة، ومن خلال جهاز شئون البيئة المصري وهيئة المعونة الأمريكية في تنفيذ برنامج تحسين هواء القاهرة، وأيضا التعاون في مجال حماية الطبيعة والتنوع البيولوجي.

 

اقرأ ايضا:

السفارة الأمريكية لرعاياها بمصر: «شاركوا في الانتخابات»