في مؤتمر استضافته القاهرة..

وزراء نيجيريون: مصر بوابة شمال أفريقيا ونسعى لتعزيز التعاون بين البلدين

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أكدت مريم يالواجي كاتاجوم وزيرة الدولة للصناعة والتجارة والاستثمار النيجيرية، على ضرورة الوصول للتجارة الحرة بين البلدين في مختلف المجالات؛ منها الزراعة والتوريد والتعدين، خاصة أن الدولتين تملكان أكبر اقتصاديات بالقارة، واشارت الي ان بلادها أكبر الدول الجاذبة للاستثمارات في أفريقيا.



جاء ذلك خلال المؤتمر التجاري المصري النيجيري الذي تنظمه جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة برئاسة د. يسري الشرقاوي، والذي انطلق أمس الإثنين وينتهي غدا.

حضر المؤتمر كل من إبراهيم يعقوب وزير الاشغال والإسكان النيجيري، و سليمان حسن أدامو وزير الموارد المائية النيجيري، ونوار اباريمي سفير نيجيريا بالقاهرة ود. شريف الجبالي رئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب وعدد من السفراء الأفارقة .

 ووجهت مريم كاتاجوم الشكر على تنظيم هذا المؤتمر ، حيث سيساهم في التعافي من آثار جائحة كورونا التي أثرت سلبا على اقتصاديات دول العالم وسيعمق التجارة والاستثمار بين البلدين.

وأكدت وزيرة الدولة للصناعة والتجارة والاستثمار النيجيرية، على أهمية اطلاق هذا المؤتمر التجاري بين الدولتين في مصر؛ لكونها بوابة شمال افريقيا، كما استعرضت الاستراتيجية والخطط التي تتبعها نيجيريا لزيادة حجم اقتصادها من خلال العديد من المبادرات مثل التوسع في التصدير بجانب الإعفاء من الضرائب لتشجيع الاستثمار. 

ومن جانبه وجه د. الشرقاوي الشكر للقيادتين المصرية والنيجيرية لحرصهما الكامل على دعم القطاع الخاص لتعزيز التعاون بين الدولتين في مختلف المجالات، خاصة أنهما تملكان ٣٠% من إجمالي سكان افريقيا و33% من إجمالي الناتج المحلى .. كما أعلن عن تنظيم النسخة الثانية للمؤتمر في نيجيريا العام القادم. 



وأكد السفير نورا اباريمي على الدور الكبير الاستراتيجي لمصر ونيجيريا في افريقيا والعلاقات والتعاون المتبادل بينهما .. وشدد على ضرورة استفادة كافة رجال الأعمال من هذا التقارب القائم لبناء شراكة جيدة، خاصة أن البلدين يعتبران قوة اقتصادية كبيرة في القارة، ويمثلان أكبر وثاني أكبر اقتصاد في افريقيا. 

 وألقى د.شريف الجبالي رئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب الضوء على ضرورة الاهتمام بمنطقة التجارة الحرة الافريقية ومحاولة التغلب على العقبات التي تقابلها لتصبح منطقة يضرب بها المثل عالميا.

 كما شدد على أهمية التواصل بين المكاتب المعنية بين الدولتين والنظر للأمور على أرض الواقع للخروج بنتائج جيدة من هذا المؤتمر وزيادة الاستثمار في كلا البلدين.

  كما دعا خليفة نازرا محافظ كاردونا بشمال نيجيريا رجال الأعمال المصريين للاستثمار الزراعي في بلاده حيث أن 30% فقط من مساحة الأراضى الزراعية مستغلة، مشيرا إلى أن التعاون في هذا المجال سيخلق نوعا من الاكتفاء الذاتي وزيادة التجارة بين البلدين بدلا من الاعتماد على الغير.

وأعرب إبراهيم اليعقوب وزير الأشغال والإسكان النيجيري، عن سعادته بالتعاون بين الحكومات وقطاع الأعمال، مشيرا إلى أن هذا الأمر يزيد من فرص التعاون بين البلدين.

 وأوضح أن نيجيريا بحاجة إلى فتح أفق الاستثمار في مجالات الإسكان وتطوير الطرق والبنية التحتية بجانب الطاقة.