وكالة الطاقة الذرية: إعادة توصيل خط الكهرباء لمحطة زابوريجيا الأوكرانية

محطة الطاقة النووية زابوريجيا
محطة الطاقة النووية زابوريجيا

أكد رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، اليوم الأحد 9 أكتوبر، إعادة توصيل خط الكهرباء الذي يغذي محطة الطاقة النووية زابوريجيا، والذي انقطع يوم السبت بسبب القصف.

وأدى القصف إلى إجبار محطة زابوريجيا، على التحول إلى طاقة الديزل، ومع ذلك ، أعلن جروسي، على تويتر عن إعادة توصيلها ، وصفها بأنها "راحة مؤقتة في حالة لا تزال غير محتملة" ودعوات متكررة لإنشاء منطقة حماية حول المحطة النووية.

 

كان قد لقي 17 شخصاً على الأقل الأحد 9 أكتوبر، في قصف على مدينة زابوريجيا (جنوب أوكرانيا)، بعد ثلاثة أيام على وقوع ضربات خلفت 17 قتيلاً، وفق مصادر رسمية. 

وقال الأمين العام لمجلس بلدية المدينة أناتولي كورتيف على حسابه في تلجرام "بعد هجوم ليلي بالصواريخ على زابوريجيا، قُتل 17 شخصًا"، وفق حصيلة أولية.

وأكد أنّ الضربات أصابت منازل ومبانٍ سكنية بطوابق عديدة. 

وكانت المدينة استهدفت صباح الخميس بسبعة صواريخ أسفرت عن مقتل 17 شخصًا. 

اقرأ أيضًا: زيمبابوي تعتزم بدء رحلات جوية مباشرة مع روسيا

وتأتي ضربات الأحد غداة انفجار كبير نجم وفق موسكو عن شاحنة مفخخة وأدى إلى تدمير جزء من جسر القرم، المنشأة الأساسية ورمز ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014.  

كان قد قد أعلن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، إنه سيزور روسيا بالمستقبل القريب ثم سيعود إلى أوكرانيا لبحث قضية إنشاء منطقة أمان حول محطة زابوروجيا الكهروذرية.