نورا علي: الحوار الوطني يخلق صورة حضارية لدور المعارضة الوطنية | حوار

دكتور نورا على مقرر لجنة السياحة بالحوار الوطني
دكتور نورا على مقرر لجنة السياحة بالحوار الوطني

>>دعوة الرئيس للحوار يؤكد تمسكه بعهده الذي قطعه منذ عام 2014 بأنه سيكون رئيسا لكل المصريين
>>الرئيس السيسى جعل للمرأة المصرية مكانة ووضعية مجتمعية غير مسبوقة
>> كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي (الاختلاف في الرأي لا يفسد للوطن قضية) أعظم دستور دشنته الدولة خلال المرحلة الحالية
>> جميع المعطيات والجهود المبذولة تؤكد أن الحوار سيكون له ثمار ونتائج متميزة وسيلبي تطلعات المصريين في جميع المجالات
>> ملف التسويق والترويج سيكون على رٍأس الملفات
>>السياحة مكون رئيسي للجمهورية الجديدة وركيزة من ركائز اقتصادها القومي
>> نهدف إلى تعليم طلاب الابتدائي طريقة الكتابة الهيروغليفية بشكل مبسط لتعميق الاعتزاز بالهوية المصرية

 

أكدت نورا على مقرر لجنة السياحة بالمحور الاقتصادي بالحوار الوطني، أن الحوار الوطني بادرة عظيمة وواحد من أهم وأعظم المشروعات التي أطلقتها الدولة المصرية على مدار التاريخ، لافتاً إلى أن الحوار بيقوم بتوافق كافة القوى السياسية والشبابية ويعظم من دور المعارض ويخلق صورة حضارية لدور المعارضة الوطنية التي تقوم على المشاركة وبناء النهوض وتقديم الرؤى والأفكار وانهاء بعض المظاهر السلبية لدول المعارضة والتي كانت تضر كثيرًا بصورة الحياة الحزبية والسياسية في مصر.

وأضافت مقرر لجنة السياحة بالمحور الاقتصادي بالحوار الوطني، لــ"بوابة أخبار اليوم"، أن إضافة لجنة السياحة بالحوار الوطني يعد طرح وإضافة مهمة لغاية تؤكد جدية الحوار وحرص مجلس الأمناء على اجراء حوار حول جميع القضايا بشأن مختلف القطاعات وخصوصا القطاعات الحيوية؛ والتي يمثلل قطاع السياحة واحدًا من أهم هذه القطاعات.. إلى نص الحوار..

اقرأ أيضا|خالد داوود: الأوضاع تغيرت بعد دعوة الرئيس لـ «الحوار».. وقوة «الأرهابية» ضعفت كثيراً | حوار

فى البداية حدثنيا عن هدف الحوار الوطني؟؟
الحوار الوطني بادرة عظيمة وواحد من أهم وأعظم المشروعات التي أطلقتها الدولة المصرية على مدار التاريخ سعيًا نحو ترسيخ قواعد وركائز جمهوريتها الجديدة التي تقوم على تمثيل كافة الفئات والاستماع لكافة الآراء دون تهميش أي انحياز لرأي على حساب الآخر.
كما يأتي الحوار الوطني ليضع مسؤولية وطنية على جميع المصريين بلا استثناء (مؤيد ومعارض) في رسم خريطة العمل الوطني خلال المرحلة القادمة في إطار رؤية مصر المتكاملة، والعمل على تحقيق الأمن والاستقرار الاقتصادي والسياسي والاجتماعي وإعادة تماسك المجتمع وتعزيز روح المشاركة وترسيخ أسس الحوار وإعلاء مصلحة الوطن أولًا وتثبيت أركان الدولة.

كيف سيكون الحوار الوطني طريق للجمهورية الجديدة؟؟
أعتقد أن توافق الرؤى وتوحيد الجهور وتنحية المصالح الشخصية وتجميع كافة فئات المجتمع السياسية والحزبية والدينية والثقافية.. إلخ.. سيكون أعظم شيئ يقدمه الحوار؛ لنصل لمجتمع متماسك تتنامى فيه القيم والأخلاق وتتوحد فيه الرؤى وتتعاظم فيه الأفكار وتتسابق نحو الوصول إلى الأفضل لخدمة الوطن.
فصنع الحضارات وتقدم الأمم والشعوب وتحقيقها النهضة المستهدفة لا تتحقق إلا بوجود بناء داخلي قوي متماسك يعمل ويبني بكل جد وإخلاص وتتلاشى فيه عمليات التناحر والاختلافات والتهميش، وستظل كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي (الاختلاف في الرأي لا يفسد للوطن قضية) أعظم دستور دشنته الدولة خلال المرحلة الحالية.
ويقوم الحوار بتوافق كافة القوى السياسية والشبابية ويعظم من دور المعارض ويخلق صورة حضارية لدور المعارضة الوطنية التي تقوم على المشاركة وبناء النهوض وتقديم الرؤى والأفكار وانهاء بعض المظاهر السلبية لدول المعارضة والتي كانت تضر كثيرًا بصورة الحياة الحزبية والسياسية في مصر.
وأؤكد أيضًا أن دعوة الرئيس لهذا الحوار يؤكد تمسكه بعهده الذي قطعه منذ عام 2014 بأنه سيكون رئيسا لكل المصريين من اتفق معه ومن اختلف، كما يعزز من مسيرته المشرفة والداعمة لعمل الأحزاب وتطوير الحياة الحزبية والساسية في مصر لما ترسمه من صورة مصر الحضارية.

وهل سيحقق الحوار الوطني آمال المجتمع المصري؟؟
هناك إرادة حقيقية وتوافق وطني غير مسبوق على ضرورة استغلال هذه الفرصة العظيمة وانجاحها حيث يؤمن الجميع بأنها غير مسبوقة وستتحمل القوى السياسية مسؤوليتها الوطنية حال تعثر نجاحاتها.
جميع المعطيات والجهود المبذولة تؤكد بشكل قاطع أن الحوار سيكون له ثمار ونتائج متميزة وسيلبي تطلعات المصريين في جميع المجالات.
وبصفتي مقررة لجنة السياحة أؤكد أن مخرجات الحوار ستكون بوابة مصر للجمهورية الجديدة، تعتمد ركائزها على بناء الإنسان ويتعظم بداخلها دور الشباب والمرأة وستكون الكفاءة المعيار الوحيد وستدشن لمرحلة عصرية جديدة بجمهورية قوية تنويرية تقدمية تنشر المساواة والعدالة والتنمية بين مختلف الطبقات، وتعظم من القيم الإنسانية، وتدشن التنمية في مختلف القطاعات اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا.

حدثينا عن شعورك لاختيارك ضمن هيئة الحوار الوطني؟؟
قبل الحديث عن شعوري لا بد من تقديم تحية اجلال وعرفان وتقدير إلي الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي جعل للمرأة المصرية مكانة ووضعية مجتمعية غير مسبوقة حتى أننا نؤمن بأننا نعيش عصرنا الذهبي في التمكين والتقدير على كافة المستويات.
ففكرة المجتمع الذكوري التي كنا نعيشها خلال العهود الماضية ومرحلة التهميش التي كانت تطال المرأة انتهت بلا رجعة وحصلت المرأة على حقوقها كاملة غير منقوصة وتعاظم دورها بالمجتمع والمناصب القيادية.
أما عن اختياري فهو بمثابة مسؤولية وطنية ثقيلة تستدعي العمل بكل جد واجتهاد لتحقيقكافة التطلعات، وتتويج لنجاحات المرآة وكونها على قدر الثقة التي أولتها إياها القيادة السياسية، فالعمل تحت راية الوطن وخدمته شرف وفخر عظيم،وأن مرحلة التحديات والصعوبات تستدعي من الجميع العمل والتكاتف لبناء مصر الناهضة الأبية.
أتمنى من الله التوفيق والعون على هذه المسؤولية الوطنية والأمانة العظيمة وتحقيق كافة تطلعات العاملين بقطاع السياحة وأن نكون على قدر ثقة مجلس أمناء الحوار الوطني.

لجنة السياحة تم إضافتها مؤخرا بالمحور الاقتصادي في الحوار الوطني.. تعليقك؟
طرح وإضافة مهمة لغاية تؤكد جدية الحوار وحرص مجلس الأمناء على اجراء حوار حول جميع القضايا بشأن مختلف القطاعات وخصوصا القطاعات الحيوية؛ والتي يمثلل قطاع السياحة واحدًا من أهم هذه القطاعات.

ما هي القضايا التي ستضعها لجنة السياحة علي طاولة الحوار الوطني؟؟
سنعمل على فتح قنوات تواصل مع جميع الجهات المعنية بقطاع السياحة من العاملين والغرف والمسؤولين للاستماع لرؤيتهم ومقترحاتهم حول العديد من الملفات التي تخص القطاع، وسيكون الجميع مدعو للمشاركة ولن يتم إقصاء أحد وسيتم اشراك الجميع في وضع سياسات عامة وقواعد رئيسية تساهم في النهوض بالسياحة.

ملف التسويق والترويج سيكون على رٍأس الملفات التي ستأخذ قدرا كبيرا من الأهمية والنقاش وذلك لما تمثله من ركيزة مهمة جاذبة للاستثمار وتنشيط حركة السياحة ورفع معدلات الحركة الوافدة، بالإضافة إلى فتح حوار موسع حول تعظيم الاستفادة من الأنماط المختلفة مثل (السياحة الدينية والعلاجية والثقافية).

هل تم وضع جدول أعمال للجنة السياحة؟
لا تزال الأمور محل تنسيق وحوار داخل اللجنة ولا زلنا نستقبل مقترحات وأفكار المواطنين ورؤيتهم حول النهوض بالقطاع، وذلك انطلاقا من ايماننا بأن الحوار الناء خير وسيلة للنجاح وتحقيق الأهداف.
وسيتم بشكل نهائي الاتفاق على جدول أعمال جلسات اللجنة ومجاور أجندتها خلال الجلسة المقبلة التي ستشهد الاجتماع مع المقرر العام والمقرر المساعد للمحور لطرح التصور النهائي والتوافق على جدول الأعمال.

رؤيتك لأهمية قطاع السياحة وما يمثله للاقتصاد المصري؟
السياحة مكون رئيسي من مكونات الجمهورية الجديدة وركيزة من ركائز اقتصادها القومي حيث إنها توفر العملة الصعبة، ومحور نهضتها ونهوضها وتحقيق حضارتها الحديثة،وكانت ولاتزال أحد مصادر الدخل القومي للدولة المصرية وأداة فعالة في تنمية المجتمع.
وأهمية السياحة لاتقتصر على دورها الاقتصادي فقط بل إنها تمثل مؤشر اًلنهضة وتقدم الدول وحجم إرثها الثقافي والحضاري، وعاملًا قويًا في صياغة الشخصية القومية، وتقليل المسافات الاجتماعية بين الشعوب.
ولقد حبى الله مصر بكنوز أثرية وتراثية وإنسانية متفردة جعلتها وجهة متميزة لكل بلاد العالم، حيث مر على أرضها الكثير من الحضارات الأمر الذي انعكس على مكانتها السياحية.
ومن هذا المنطلق تبنت الدولة بقيادة الرئيس السيسي استراتيجية طموحة تعتمد على بناء قطاع سياحي مستدام وأكثر شمولا وقادر على الصمود ضد أي تحديات والحفاظ على الثقافة والأصول الطبيعية ليستعيد عافيته كواحد من أهم مصادر العملة الأجنبية للدولة.

هل الوعي السياحي بالمجتمع وللأطفال قادر على تحقيق طفرة تنموية؟
نحن نراهن دومًا داخل لجنة السياحة بمجلس النواب على دور الوعي السياحي بالمجتمع وللاطفال، وعقدنا الكثير من الاجتماعات مع الجهات المعنية مثل التعليم والإعلام لبحث ترسيخ الوعي السياحي بالمجتمع والمساهمة في تخريج نشئ يعي ويدرك مكانة بلاده التاريخية والحضارية والتراثية ويترسخ بداخله الممارسات السليمة للحفاظ عليها..
فالوعي بصفة عامة يمثل ركيزة أساسية للتنمية السياحية الناجحة، والتخطيط الجيد للمجتمع، ومن ثم رفع الوعي السياحي بالمجتمع يساهم في تحسين الصورة السياحية، ويزيد الانتماء، ويخلق اجيال قادر على تكوين صورة ذهنية ايجابية للمقصد السياحي، وزيادة التنافسية، ومن خلالهم يتم زرع القيم السليمة للتعامل مع السياح، وتعظيم الاستفادة من القطاع.
ويتحتم علينا جميعًا التكاتف وضرورة إعداد الإستراتيجيات لتنمية مدارك الطفل وقيمه وسلوكياته، ومن ثم يجب تنشئة الطفل على مقولة "مصر بلد سياحي" بمقوماتها الطبيعية التي حباها الله.
وسنواصل العمل سواء داخل لجنة السياحة بالحوار الوطني أو مجلس النواب على متابعة تنفيذ روشتة العمل التي أصدرناها بدور الانعقاد الثاني بشأن تجهيز البرامج اللازمة ليصبح الوعي السياحي جزءًا من ثقافة المجتمع، ووضع مواد متخصصة بالمناهج التعليمية، مع تعليم طلاب الابتدائي طريقة الكتابة الهيروغليفية بشكل مبسط لتعميق الاعتزاز بالهوية المصرية.