«قرص الشمس وحية الحماية».. معاني لوجو حملة الملك توت عتخ آمون 

 الملك توت عتخ آمون 
الملك توت عتخ آمون 

أطلقت وزارة السياحة والآثار، ابتداءً من شهر أكتوبر ولمدة ثلاثين يومًا، حملة على مواقعها بمنصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وذلك احتفالًا بذكري مرور 100 عام على أحد أهم وأروع الاكتشافات الأثرية في العالم و هي مقبرة الملك توت عنخ آمون .


واختارت وزارة السياحة والاثار لوجو للحملة لتكون اللوجو رسمي في كل المنشورات التي تخص الحملة لذلك شرح د.مجدي شلبي كبير الآثريين بوزارة السياحة والاثار معاني التي ظهرت في لوجو الحملة .


ويقول د.مجدي شلبي: إن ظهر في لوجو الحية والتي كانت تعني عند قدماء المصريين رمز الحماية للملك وحماية الملك من الأعداء .


كما يوجد قرص الشمس و الذي يعبر عن المعبود رع هو إله الشمس لدى المصريين القدماء و خرطوشة الملك الذهبي توت عنخ آمون و التي تحمل اسمه  عند الولادة و هي " نب خبرو رع " لان اي ملك كان لديه اسمين اسم عند الولادة و اسم عند التتويج اي الاسم الملكى .

 

 الملك توت عتخ آمون 

 

اقرأ أيضا :- السياحة: عقوبات صارمة ضد الشركات السياحية المخالفة لضوابط العمرة

تهدف الحملة الترويجية لوزارة السياحة والآثار  إلى التعريف ببعض القطع الأثرية المميزة التي اكتُشفت بمقبرة الملك الذهبي، وذلك لرفع الوعي السياحي والأثري لدى المواطنين وتعريفهم بأهمية هذا الاكتشاف العظيم الذي تم في 4 نوفمبر 1922، على يد عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر.

وتم نقل الآثار المكتشفة بمقبرة توت عنخ آمون حينذاك إلى المتحف المصري بالتحرير، وجاري الآن نقل هذه القطع تباعًا إلى المتحف المصري الكبير ليكون مكان عرضها الدائم، حيث ستُعرض لأول مرة كاملة به.