مقتل 5 وإصابة 37 في غارة جوية على إقيلم تيجراي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشار مدير أحدي المستشفيات التي أستقبلت ضحايا غارة جوية قام بها طيران حربي اليوم الجمعة 7 اكتوبر، على إحدي قري إقليم تيجراي بشمال إثيوبيا، أن الضربة الجوية أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل وإصابة 37 آخرين، بحسب ما أشارت وكالة رويترز.

وكانت قد أعلنت جبهة تحرير تيجراي، سبتمبر الماضي، استعدادها للانخراط في محادثات جدية تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، فضلا عن وقف مشترك "للأعمال القتالية"، وذلك في أعقاب تجدد القتال بين الجبهة والحكومة الإثيوبية منذ أيام.

ورحب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي، بإعلان جبهة تحرير تيغراي استعدادها للمشاركة في محادثات سلام جادة بإثيوبيا، داعيا الطرفين لوقف إطلاق النار والانخراط في محادثات مباشرة بقيادة الاتحاد الإفريقي.

كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أطراف النزاع في إثيوبيا إلى اغتنام الفرصة من أجل السلام واتخاذ خطوات لإنهاء العنف بشكل نهائي واختيار الحوار.

وأدى استئناف القتال في أواخر شهر أغسطس إلى تدمير هدنة تم الاتفاق عليها في مارس ، والتي سمحت لقوافل المساعدات بالسفر إلى ميكيلي عاصمة المنطقة المنكوبة للمرة الأولى منذ منتصف ديسمبر2021.

واندلع القتال حول الحدود الجنوبية الشرقية لتيجراي، لكنه امتد منذ ذلك الحين على طول الحدود الجنوبية للمنطقة إلى مناطق غرب وشمال الاشتباكات الأولية.

واندلعت الحرب في نوفمبر عام 2020، عندما أرسل رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، قوات للإطاحة بجبهة التحرير الشعبية لتحرير تيجراي، وأوضح أن هذه الخطوة جاءت ردا على هجمات الجماعة على معسكرات الجيش.