شولتز: ألمانيا تحتاج المهاجرين لمواجهة نقص العمالة

المستشار الألمانى أولاف شولتز
المستشار الألمانى أولاف شولتز

أجرى المستشار الألمانى أولاف شولتز حواراً مع صحيفة «دى فيلت» الألمانية تطرق فيه لقضايا مهمة منها مستقبل أوروبا السياسى وأزمة الطاقة والحرب الروسية الأوكرانية وكان أبرز ما جاء فى الحوار كشف شولتز صراحة أن بلاده تحتاج للمهاجرين لمواجهة نقص العمالة فى كثير من القطاعات.

حيث قال إنه يتمنى تعاوناً أكبر مع دول مختلفة لتدريب العمالة وتسهيل دخولهم إلى ألمانيا، مقابل التعاون لإعادة المهاجرين غير القانونية حسب قوله.

وأجاب المستشار على تساؤل حول تأثير نجاح الأحزاب اليمينية فى الفوز بالانتخابات وسيطرتهم على السلطة فى كل من السويد وإيطاليا، وقال إن الحرب الروسية الأوكرانية كشفت عن أهمية أن تكون الدول الأوروبية متوحدة ومتكتلة، لذلك فهو لا يرى سبباً للقلق على مستقبل أوروبا فى ظل فوز هذه الأحزاب بالانتخابات رغم ما يعرف عنها من عدم ترحيبها بالوحدة الأوروبية.

ودافع شولتز بشكل غير مباشر عنى المستشارة السابقة أنجيلا ميركل، بالقول إن ألمانيا لم تخطئ بالاعتماد شبه الكامل على الغاز الروسى فى الماضى، لكن الخطأ كان عدم تجهيز بنى تحتية بديلة وخطوط غاز برية مع دول شمال أوروبا بحيث يسهل على ألمانيا التنويع فى خيارات استيراد الغاز حال احتياجها لذلك كما هو الحال الآن. وقال إنه تم بالفعل تأمين عقود استيراد غاز كافية لفترة الشتاء، وأن الحكومة خصصت 200 مليار يورو لتجنب رفع أسعار الغاز على الألمان. 

من ناحية أخرى، قال شولتز إنه لا يمكنه التنبؤ بشأن إمكانية استخدام روسيا للسلاح النووى أولا، لكنه بالتأكيد يطالب الرئيس بوتين بـ «ألا يفعل ذلك». كما جدد تأكيده عزم ألمانيا تطوير جيشها ليكون جاهزاً للقتال، فى تغير جذرى للسياسة الألمانية بعد الحرب العالمية الثانية. وقال إن حرب روسيا وأوكرانيا كانت علامة فاصلة كشفت أن ألمانيا عليها أن تدافع عن مصالحها، بالتنسيق مع حلف الناتو.

إقرأ أيضاً|المستشار الألماني: روسيا هي أكبر تهديد للناتو