المدينة الذهبية بمصر مرشحة للفوز بجائزة في المعرض المتوسطي للسياحة بإيطاليا

المدينة الذهبية فى مصر
المدينة الذهبية فى مصر

قالت وكالة أنسا الإيطالية، إن المدينة الذهبية في مصر، التى تم اكتشافها مؤخرًا، مرشحة للفوز بجائزة في المعرض المتوسطي للسياحة الثقافية الذى يعقد خلال الاحتفال بالنسخة الثامنة من جائزة الاكتشاف الأثري الدولية في مدينة بايستوم في الفترة بين 27 إلى 30 أكتوبر.

وأشارت الوكالة، إلى أن المدينة الذهبية بقيت تحت الرمال منذ آلاف السنين، وهى أكبر مدينة تم العثور عليها فى مصر في حالة تحفظ وبجدران شبه كاملة، وعثر عليها فريق زاهى حواس، الذى كان يبحث بالفعل عن معبد توت عنخ آمون.

وتسمى المدينة صعود آتون الذى يعود تاريخها إلى عهد الملك امنحتب الثالث، واستمر استخدام المدينة من قبل توت عنخ أمون أى منذ 3000 عام تقريبًا.

وأضافت الوكالة، أن المدينة هى أكبر مستوطنة إدارية وصناعية في عصر الإمبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر، حيث عثر بالمدينة على منازل يصل ارتفاع بعض جدرانها إلى نحو 3 أمتار ومقسمة إلى شوارع.

اقرأ ايضا :- «مصر نابضة بالحياة».. وزير السياحة يكشف تفاصيل حملة ترويجية دولية لمصر 

تشير النقوش الهيروغليفية إلى أن المدينة كانت تسمى تجين آتون، أو آتون “المبهرة” وأن أسسها جد توت عنخ آمون، أمنحتب الثالث المشهود لها بـ “مدينة الذهب المفقود”، وقال حواس “اطلقت عليها هذا الأسم لأنها تأسست فى العصر الذهبي لمصر”.

تحتوى الغرف على أشياء تتعلق بالحياة اليومية: حلقات، وجعران، ومزهريات خزفية، وطوب طيني مع أختام أمنحتب الثالث، بالإضافة إلى مخبز به أفران وأطباق.