أزمة فنية بسبب «صبى العالمة»

فاروق فلوكس
فاروق فلوكس

كتب: محمد خضير

حالة من الغضب الشديد انتابت عددا كبيرا من الفنانين على مواقع التواصل الاجتماعى بعد التصريحات الأخيرة التى أدلى بها الفنان محمد رمضان فى أحد البرامج وهاجم وانتقد رموز الفن فى بعض الأدوار التى قدموها فى بداية حياتهم.

وقال:«نجوم كبار ورموز للفن المصرى، فى البدايات كانوا مضطرين يعملوا أدوار فى بدايتهم، لو هجوع مش هعملها، مثلا دور صبى العالمة وقدمها نجم كبير فى بداياته مضطر، وأنا راجل لو فى بداية حياتى ببحث عن فرصة لن أبحث عن هذه الفرصة فى يوم من الأيام».

هذه التصريحات كانت سببا فى نفاد رصيد رمضان لدى جمهوره وانهيار بورصته أمام متابعيه، ومن خلال هذه السطور نستعرض أهم الفنانين الذين عاشوا فى جلباب هذه الشخصية على الشاشة وكانت سببا فى ندمهم الشديد، لأنهم قدموها فى بداية حياتهم الفنية ويتمنون عدم عرضها على الشاشة.

الزعيم عادل إمام فى عام 1966 قدم خامس أدواره الفنية من خلال فيلم «سيد درويش» بشخصية «صبى العالمة»، وهو الدور الوحيد الذى ندم عليه الزعيم فى مشواره الفنى، ويتمنى أن يتم حذفه من على الشاشة.

ومن الفنانين الذين اشتُهروا بهذا الدور أيضا وتسبب له فى كثير من المشاكل الأسرية والفنية الفنان فاروق فلوكس، فعندما قدم شخصية «شفيق ترتر» بفيلم «الراقصة والسياسى» قوبل بهجوم شديد من أصدقائة بالوسط الفنى، وانتقدوه بشدة لأنه وافق على الدور فى مقابل المال، وهو نفس الأمر الذى أصاب أبناءه بالاستياء الشديد، بعد أن تعرضوا للتنمر من زملائهم بالمدرسة وقت تقديم وظهور هذه الشخصية على الشاشة، واضطر وقتها فلوكس للذهاب إلى المدرسة لتوضيح حقيقة هذه الشخصية بأنها عمل درامى وليس له علاقة بالواقع.
الفنان الراحل نجاح الموجى جسد أيضا دور «صبى العالمة قرنى» فى فيلم «شوارع من نار».

«طاروطة» هى الشخصية التى طل بها علينا الفنان فؤاد خليل فى فيلم «البيضة والحجر» الذى تم إنتاجه 1990، وتمثلت شخصية خليل فى الكوافير النسائى الذى يتعامل مع زبائنه بشكل أنثوى أشبه بشخصية صبى العالمة.

اقرأ أيضًا

محمود السباع.. رفض الإساءة لمصر فطردته إذاعة بريطانية 

الفنان الشاب عمرو عبد العزيز قدم دور «غزال صبى العالمة» فى فيلم «أيظن».
أما فيما يخص تصريحات رمضان، فقد خرج الفنان أحمد فلوكس مدافعا عن والده ببعض التصريحات النارية عبر حسابه الشخصى فى «فيس بوك»، كتب فيه: «شوف يا حماده، انت ترفض إنك تعمل دور صبى رقاصة لأنك دايماً نمبر وان، فأكيد هتبقى عينك على دور الرقاصة نفسها، مش الصبى بتاعها، وانت ما شاء الله ناجح فى ده جداً وبتعمله سهل وانت عريان ما دريان».
وأشار قائلا «أنا والدى عمل دور صبى رقاصة لأنه بيعشق التمثيل والأدوار الصعبة، والحمد لله إنه ربى رجل بيحترم نفسه وبيحترم اللى بيقدمه للناس». 

يرى الناقد نادر عدلى، أن الهجوم غير مبرر على أدوار لا تقلل من شأن من قام بها وهى أدوار قائمة على رؤية مخرج، لأنه اكتشف نقاطا معينة ومؤهلات فى الفنان لتقديم هذا الدور، وهنا الأمر متروك للفنان بأن يقبل أو يرفض حتى لا يكون عرضة للهجوم، ومسألة الندم على تقديم هذه النوعية من الشخصيات واردة عندما يصل الفنان إلى مكانة معينة، وهناك فنانون يتباهون بأول أعمال قدموها لأنها ساعدتهم للوصول إلى النجومية، وعلى كل فنان قبل أن يهاجم غيره عليه أن يبحث فى سابقة أدوارة فقد يجد ما يخجل منها فيما بعد.