لافروف يتعهد بفرض الحماية الكاملة لأى منطقة تضمها موسكو

روسيا وأوكرانيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تبادلت أوكرانيا وروسيا اليوم الاحد الاتهامات بشأن هجمات على مدنيين فى جنوب أوكرانيا، بينما سعت موسكو للدفاع عن موقفها فى الحرب الدائرة منذ سبعة أشهر رغم تحركها صوب تصعيد الصراع وتنفيذ ضم محتمل فى الشرق والجنوب للمناطق التى سيطرت عليها قواتها.


وقال الجيش الأوكرانى إن القوات الروسية شنت عشرات الهجمات الصاروخية والغارات الجوية على أهداف عسكرية ومدنية فى الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأضاف الجيش الأوكرانى أن روسيا استخدمت طائرات مسيرة إيرانية الصنع للهجوم على وسط مدينة أوديسا جنوب البلاد.

ولم ترد تقارير عن سقوط ضحايا. وتنفى روسيا استهداف المدنيين عمدًا. وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن القوات الأوكرانية قصفت فندقا فى مدينة خيرسون مما أسفر عن مقتل شخصين أحدهما نائب الأوكرانى السابق المؤيد لروسيا أوليكسى جورافكو.واضافت ان رجال الاسعاف يواصلون البحث عن ضحايا تحت الانقاض.


ودخلت الاستفتاءات، التى تم التنديد بها على نطاق واسع، يومها الثالث اليوم فى 4 مناطق فى شرق أوكرانيا وقد يتخذ البرلمان الروسى خطوات خلال أيام لضم مناطق أوكرانية بشكل رسمي. وقالت أوكرانيا والدول الغربية إن الاستفتاءات على ضم تلك المناطق لروسيا باطلة وتهدف لتبرير الضم وتصعيد العمليات القتالية بعد قرار باستدعاء جزئى لقوات الاحتياط إثر خسائر تكبدتها موسكو مؤخرا فى أرض المعركة.

وأوضح مسئولون أوكرانيون أن سكان بعض المناطق المحتلة منعوا من الخروج منها لحين انتهاء التصويت على مدى أربعة أيام وأضافوا أن جماعات مسلحة تدخل للمنازل وتم تهديد موظفين بالفصل إذا لم يشاركوا.

وأعلن الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى أن تلك الاستفتاءات ستلقى ما وصفها بأنها «إدانة صريحة» من العالم، هى والتعبئة التى بدأتها روسيا هذا الأسبوع بما فى ذلك فى شبه جزيرة القرم والمناطق الأخرى من أوكرانيا التى تحتلها روسيا.


وذكرت وكالة تاس الروسية الرسمية أمس أن مجلس النواب الروسى (الدوما) ربما يطرح مشاريع قوانين للنقاش لضم الأجزاء التى احتلتها روسيا من أوكرانيا الخميس المقبل. ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن مصدر قوله إن مجلس الاتحاد (الغرفة العليا بالبرلمان) قد يبحث مشروع قانون فى ذات اليوم عن هذا الأمر كما ذكرت وكالة ريا نوفوستى عن مصدر لم تسمه أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ربما يعد لخطاب رسمى أمام جلسة استثنائية مشتركة للمجلسين، يوم الجمعة.


من جانبه قال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف إن المناطق الأوكرانية ستكون تحت «الحماية الكاملة» إذا ضمتها موسكو. وردا على سؤال عما إذا كان لدى روسيا مبررات لاستخدام الأسلحة النووية للدفاع عن المناطق التى ضمتها من أوكرانيا، قال لافروف إن الأراضى الروسية، بما فى ذلك الأراضى «التى سترد لاحقا» فى الدستور الروسي.

«تخضع لحماية الدولة بشكل كامل». من جهته، قال وزير الخارجية الأوكرانى دميترو كوليبا إن تصريحات الكرملين بشأن احتمال استخدام الأسلحة النووية «غير مقبولة على الإطلاق»، وإن كييف لن تستسلم لها.

وألقى لافروف خطابا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ووسائل الإعلام العالمية يوم السبت الماضى حاول فيه تبرير الغزو الروسى وكرر ما قالته موسكو عن أن حكومة كييف تولت السلطة بشكل غير مشروع وتعج بالنازيين الجدد.

اقرأ ايضا | لافروف و جوتيريش يطالبان بلتحقيق في القصف الأوكراني في زابوروجيا