في ذكرى ميلاد محمد وفيق.. كانت آخر أعماله التليفزيونية مسلسل «ألف ليلة وليلة»

محمد وفيق
محمد وفيق

تحل اليوم 24 سيتمبر، ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمد وفيق، الذي امتعنا بأعماله الدرامية والسينمائية،  فهو ينضم إلى صف المثقفين والمبدعين في اختيار العمل التليفزيوني والسينمائي،  احتراما لعين وذوق المشاهد. 

يعتبر الفنان محمد وفيق من حالفهم الحظ، عندما  ترك الاسكندرية ليبحث عن ذاته بجواري القاهرة، بدءا من دخوله معهد الفنون المسرحية .

ولد وفيق فى ٢٤ سبتمبر ١٩٤٧، فى عروس البحر الأبيض المتوسط محافظة الإسكندرية.

كان وفيق مغرمًا بالفن والتمثيل منذ طفولته، فانضم إلى معهد الفنون المسرحية، وحصل على البكالوريوس فى عام ١٩٦٧، وضمت دفعته كوكبة كبيرة من النجوم، أبرزها:الراحل نورالشريف وعبدالعزيز مخيون.

في سنته الأولى بالمعهد بدأت حياته الفنية من خلال مسرح التليفزيون، وحينها اختاره مخرج مسرحية "لا حدود" لتقديم دور جندي من جنود الأمم المتحدة، وحدث أن الفنان حسين الشربيني تغيب ذات يوم فقام وفيق بقراءة دوره أثناء البروفات، فتحمس له كثيرًا الممثل الراحل عبدالبديع العربي وأصر على أن يجسد وفيق الدور، ثم فى شارك فى فيلم «الرسالة»، للمخرج العالمى مصطفى العقاد.

وبعد نجاح المسرحية، شارك وفيق في مسرحية "سندباد" من إخراج أحمد زكي، وشاهد المسرحية المخرج يوسف شاهين، وأسند له بطولة فيلم من إخراجه لكن المشروع لم يكتمل.

ووفقًا لتصريحات سابقة للفنان الراحل كانت شخصية "الظاهر بيبرس" التي أداها في مسلسل "الكتابة على لحم يحترق"، شخصية فارقة في مسيرته الفنية.

ويعتبر مسلسل «رأفت الهجان» من أهم ما قدم خلال مشواره الفنى، منذ الجزء الأول الذى عرض فى عام ١٩٨٨، الذى جسد فيه شخصية «عزيز الجبالى»، ضابط المخابرات المسئول عن الجاسوس المصرى «رأفت الهجان»، ثم قدم مجموعة من الأدوار الخالدة فى السينما.

يذكر أن آخر أعماله التليفزيونية المشاركة في مسلسل "الف ليلة وليلة " رمضان 2015، حيث لعب دور الملك فخريار والد شهريار، المسلسل بطولة كل من  نيكول سابا، شريف منير، أمير كرارة، آسر ياسين، نسرين طافش، قيس شيخ نجيب، ويوسف شعبان، إخراج رؤوف عبد العزيز.