364 مليون يورو مساعدات من الاتحاد الأوروبي للأردن

وزير التخطيط الأردني ناصر الشريدة وسفيرة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة ماريا هادجيثيودوسيو
وزير التخطيط الأردني ناصر الشريدة وسفيرة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة ماريا هادجيثيودوسيو

وقع الأردن والاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر، إعلانًا مشتركًا يقدم بموجبه الأخير للمملكة مساعدات على شكل منح بقيمة 364 مليون يورو حتى عام 2024.

وأتي ذلك خلال لقاء جمع وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني ناصر الشريدة، وسفيرة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة، ماريا هادجيثيودوسيو، على ما نقلت وكالة "عمون" الأردنية.

اقرأ أيضًا: العراق والأردن وفرنسا يبحثون عقد مُؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في نسخته الثانيَّة

وأشار الشريدة، إلي أن بلاده التي ترتبط بعلاقات "متينة وتاريخية وإستراتيجية" مع الاتحاد الأوروبي، وشهدت نقلة نوعية خلال السنوات الأخيرة.

وأوضح الشريدة، أن هذه المساعدات تأتي "في إطار المساهمة في دعم جهود الحكومة الأردنية في المجالات التنموية والإصلاحية المختلفة الاقتصادية والسياسة والإدارية من خلال تنفيذ حزمة من البرامج والمشاريع التنموية بما فيها برامج دعم قطاعي من خلال الموازنة العامة".

في سياق متصل، كشف الشريدة عن توقيعه مع الاتحاد الأوروبي على منحة بقيمة 40 مليون يورو لبرنامج "دعم الاقتصاد الأخضر في الأردن".

وأشار إلى أن "المنحة ستنفذ على مدار 5 أعوام، وجاءت للمساعدة في جهود الحكومة الأردنية للانتقال نحو اقتصاد أخضر من خلال دعم الخطط والسياسات القائمة في هذا المجال، وتحديدًا خطة العمل الوطنية للنمو الأخضر للأعوام 2021 – 2025".

وتستهدف المنحة المذكورة "دعم مجالات تتصل بأنماط الإنتاج والاستهلاك المستدامة والفعالة في القطاع الصناعي، والإدارة المستدامة للموارد في قطاعات الطاقة والمياه والزراعة والنقل الإلكتروني.

بما في ذلك تخزين الطاقة المتجددة باستخدام ضخ المياه والاستفادة من الطاقة الشمسية في أنظمة ضخها، وتعزيز الاقتصاد الدائري، وتحسين التنوع البيولوجي والحفاظ على الطبيعة لتعزيز التنمية المحلية"، بحسب الوزير الأردني.