أعمال الموسم الثاني ..

ترميم المقابر الأثرية بمنطقة بني حسن بالمنيا| صور

ترميم المقابر الأثرية بمنطقة آثار بني حسن
ترميم المقابر الأثرية بمنطقة آثار بني حسن

تضم محافظة المنيا ما يقرب من 39 موقعا أثريا، وقد تطور اسم المدينة من الكلمة الهيروغليفية "منعت" mnat وهو اختصار اسم مرضعة الملك خوفو ثم تطور إلى كلمة "موني" mni؛ والتي تعني المنزل أو المقر، والتي اشتق منها اسم المنيا الحالي.

المناطق الأثرية بمحافظة المنيا .. منطقة بني حسن الأثرية :

الموقع: تبعد قرية بني حسن Beni Hasan جنوب محافظة المنيا بـ 20 كم، وهي إحدى القرى التابعة لـ موقع أبو قرقاص.

أهم الاكتشافات : 

تعد مقابر بني حسن من أهم آثار المنطقة والتي ترجع للدولة الوسطى وبالتحديد عصر الأسرتين 11 و 12، وعددها 39 مقبرة وأهم هذه المقابر هي مقبرة "خيتي"، ومقبرة "باكت الثالث"، ومقبرة "خنوم حتب الثاني"، ومقبرة "أمنمحات" وهي المقابر الأربعة الكامـلة تماماً والمعدة للزيارة بالإضافة إلى مقـابر أخرى مثل مقبرة نختي، ومقبرة ريموشنتي، ومقبرة نترخنت وبعض المقابر الأخرى غير الكاملة، كما ذكره الدكتور محمود حامد الحصري مدرس الآثار واللغة المصرية القديمة .

وبالنسبة للمقابر غير الكاملة : 

المقابر غير المكتملة توصلنا منها إلى معرفة طريقة نحت المقبرة ويعتقد البعض أن السبب في أن هذه المقابر غير مكتملة هو أن طبيعة الجبل غير مناسبة ويعتقد آخرون أن السبب هو أن صاحب المقبرة لم يعد لديه الإمكانيات ليكملها.

أصحاب مقابر بني حسن : 

أصحاب هذه المقابر كانوا حكام إقليم الوعل أي الغزال” وليسوا ملوكاً أو أمراء وقد كان حكام الأقاليم أصحاب نفوذ حيث تزوجوا من العائلة الملكية ومما يثبت ذلك أيضا نظام الروعة والضخامة والإمكانيات التي استخدموها في بناء مقابرهم حيث كانت الطرازات التي بنوا بها مقابرهم طرازات مقابر ملوك من حيث الإمكانيات ، والدقة ، والروعة في إتمام العمل”. 

وبنوا أيضا ًمقابرهم في الجبل لسهولة نحت المقابر في الجبل ولسهولة الرسم بها – المناظر كلها مرسومة وليست منحوتة – تغطى جدران المقبرة بطبقة من الملاط ثم بدئ برسم مظاهر الحياة اليومية من الزراعة والصناعة والحياة الدينية أي تعتبر مقابر بني حسن سجلاً كاملاً يسجل مظاهر الحياة في مصر في عصر الدولة الوسطى، ولقد سكن الأقباط ببني حسن في عصر الاضطهاد الروماني للمسيحيين وأقاموا بها إقامة كاملة مما أدى إلى تدمير بعض المناظر الموجودة على الجدران حيث توجد بعض الكتابات القبطية على الجدران، ونلاحظ من مشاهدتنا لمقابر بني حسن أنه يوجد ثلاث طرازات لتصميم المقابر.

طرز مقابر بني حسن : 

 الطراز الأول : حجرة بها الباب الوهمي لا يوجد بها أعمدة “طراز من الأسرة 11”.

الطراز الثاني : حجرة بها الباب الوهمي تحتوي على أعمدة نباتية تمثل نبات “زهرة اللوتس” وهو طراز من الأسرة الـ11 أيضاً.
 
 الطراز الثالث : عبارة عن بهو أعمدة في الخارج ثم مدخل ثم صالة أعمدة كبيرة مضلعة ثم مقصورة التمثال وهذا الطراز من الأسرة الـ 12. 

أعمال ترميم المقبرتين رقم 29 و33 بمنطقة آثار  بني حسن :

من خلال ما تقوم به وزارة الآثار جاهدة في ترميم المنشآت الأثرية والسياحية تم البدء في أعمال الموسم الثاني لـ ترميم المقبرتين رقم 29 و 33 بمنطقة بني حسن بمحافظة المنيا، حيث بدأ فريق عمل من مرممي وأثريي المجلس الأعلى للآثار في أعمال ترميم المقبرتين، حيث صرح بذلك الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مشيرا إلى أن أعمال ترميم هاتين المقبرتين يأتي فى إطار خطة الوزارة للحفاظ على تراث مصر الحضاري والثقافي.

 وأشار الدكتور محمود حامد الحصري، إلى أن منطقة بني حسن على وجه التحديد تحظى بأهمية أثرية وتاريخية كبيرة حيث تضم مجموعة من المقابر الهامة التي تزخر بالعديد من مناظر الحياة اليومية عند المصري القديم وكذلك مناظر الحياة الدينية والتي تعد بمثابة سجلا مرجعيا لحياة المصري القديم في تلك الفترة التاريخية. 

وأضاف الحصري، الي أن المقبرتين رقم 29 و 33  تعودان لعصر الأسرة الحادية عشرة من الدول الوسطي، وقد تم البدء في أعمال ترميمها في الموسم الأول في 2021-2022 وشملت أعمال التسجيل الفوتوغرافي لحالة المقبرتين بالداخل والخارج قبل وبعد وأثناء عملية الترميم، بالإضافة إلى أعمال التنظيف اليدوي والميكانيكي لإزالة الإتساخات من الجدران، وأعمال التنظيف الكيميائي لإزالة واستخلاص الأملاح، ومرحلة العزل والتقوية للطبقات، مشيرا إلى أنه استكمالا لأعمال الموسم الأول فقد بدأ فريق العمل في أعمال الموسم الثاني من الترميم والتطوير للانتهاء تماماً من أعمال التنظيف والعزل تمهيدا لافتتاحهما ووضعهما ضمن المقاصد السياحية التي يمكن زيارتها بمحافظة المنيا.

 وهاتين المقبرتين تحملان عدد من المناظر الرائعة من الحياة اليومية وبعض الحرف كالصيد البرى والبحرى والزراعة إلى جانب مناظر ممارسة الرياضة "المصارعة" بالإضافة إلى المناظر الدينية مثل رحلة الحج لأبيدوس وصاحب المقبرة وأمامه مائدة القرابين، كما تحتوي  حجرة الدفن بالمقبرة 33 على نقوش جنائزية هامة تمثل أجزاء من نصوص التوابيت ومتون الأهرام.