عاجل

انطلاق فعاليات مهرجان سان سيباستيان السينمائي اليوم

جلين كلوز
جلين كلوز

ينطلق مهرجان سان سيباستيان السينمائي اليوم، في دورته السبعين، والذي يُقام بعد مهرجانات كان وبرلين والبندقية، بتكريم الممثلة الفرنسية جولييت بينوش، والمخرج الكندي ديفيد كروننبرغ، اللذين سيحصلان على جائزتين فخريتين، ومن المقرر أن تستمر فعالياته حتى 24 سبتمبر.

اقرأ أيضاً| إيهاب توفيق يتعاون مع عزيز الشافعي في أغنيته الجديدة

واعتذرت بشكل مفاجئ، وقبل يومين من انطلاق المهرجان، عن عدم رئاسة لجنة التحكيم، الممثلة الأميركية الحائزة 8 جوائز أوسكار، جلين كلوز، التي لن تتمكن من ترؤس لجنة التحكيم في مهرجان سان سيباستيان السينمائي، لأسباب «عائلية طارئة».

وأعلنت إدارة المهرجان، الذي يقام في مدينة سان سيباستيان الواقعة بمنطقة إقليم الباسك (شمال إسبانيا)، في بيان، أن «جلين كلوز اضطرت إلى إلغاء حضورها لمهرجان سان سيباستيان في اللحظة الأخيرة، لأسباب عائلية طارئة».

وكتبت الممثلة في رسالة أوردها البيان: «آسفة جداً، لعدم تمكني من المشاركة في المهرجان»، مقدمة اعتذارها من «لجنة التحكيم ومنظمي المهرجان والمخرجين والجمهور». ويفترض في هذه الحالة أن يرأس لجنة التحكيم المنتج الأرجنتيني ماتياس موستيرين.

وتحمل بطلة «دينجروس لييزونز»، و«ذي ستيبفورد وايفز»، و«101 دالميشنز»، البالغة 75 عاماً، مع الممثل بيتر أوتول، الرقم القياسي في عدد الترشيحات للأوسكار، وحصلت خلال مسيرتها الفنية، التي بدأت عام 1982، على 3 جوائز «إيمي»، و3 جوائز «غولدن غلوب».

وتتميز هذه الدورة من المهرجان بالعودة القوية للسينما الآسيوية، بعد عامين ونصف العام من بداية جائحة «كوفيد- 19»، التي طبقت خلالها بلدان عدة في آسيا قيوداً صارمة على السفر.

ويحرص عدد من النجوم العالميين على تأكيد حضورهم للمهرجان، أبرزهم: جولييت بينوش، وبينيلوبي كروز، وريكاردو دارين، وفيكي كريبس، وديان كروجر، ونويمي ميرلانت، وليام نيسون، وناهويل بيريز بيسكايارت، وهانا شيغولا، وأوليفيا وايلد، ومن بين المخرجين القادمين إلى «سان سيباستيان» ديفيد كروننبرغ وداردينيس وكلير دينيس ولويس جاريل وكريستوف أونوريه ونيل جوردان وكوريدا وليليو ومونجيو وأوزون وهونج سانجسو وأولريش سيدل.

ووقعت إدارة المهرجان مع عدد من النجوم كأعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، وهم: المخرج السينمائي أنطوانيت بولات (فرنسا)، والمخرج وكاتب السيناريو تي ليندبورغ (الدنمارك)، والمؤلفة والصحافية روزا مونتيرو (إسبانيا)، والمخرجة والفنانة البصرية ارميا موسى (ليسوتو)، والمخرج وكاتب السيناريو هيلنور بالماسون (آيسلندا).

ومن المقرر حضور عدد من صُناع الأفلام المشاركة في المهرجان للاحتفال بالذكرى السبعين له، أبرزهم: كازو إيشيغورو (ليفينج)، فيكي كريبس (كورساج)، وديان كروجر وليام نيسون (مارلو)، ونويمي ميرلانت وناهويل بيريز بيسكايارت (أون أنو، أونا نوش/ سنة واحدة، ليلة واحدة)، وهانا شيغولا (بيتر فون كانط)، وأوليفيا وايلد (لا تقلق دارلينج).

وقررت إدارة المهرجان أن يكون «السجين 77» هو الفيلم الافتتاحي خارج المسابقة، والذي من المقرر أن يُعرض اليوم. والعمل مستوحى من أحداث حقيقية، وفيلم «مارو» للعرض في الحفل الختامي بحضور نيل غوردان وليام نيسون وديان كروجر، والفيلم مأخوذ عن رواية The Black Eyed Blonde.