عاجل

قمة منظمة شنجهاي للتعاون تعلن بيانها الختامي

منظمة شنجهاي للتعاون
منظمة شنجهاي للتعاون

أعلنت منظمة شنجهاي للتعاون، اليوم الجمعة 16 سبتمبر، بيانها الختامي، وشددت على عزمها على زيادة التعاون في مجالات الدفاع والأمن.

وفي بيانها أشارت فيه الدول الأعضاء إلى نتائج اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في منظمة شنجهاي للتعاون وأعربوا عن تعزيز التعاون في مجال الدفاع والأمن".

وأعلنت دول منظمة شنجهاي للتعاون على أهمية عقد تدريبات عسكرية مشتركة لمكافحة الإرهاب "مهمة سلام" لزيادة مستوى التفاعل في مكافحة التشكيلات المسلحة للمنظمات الإرهابية الدولية وتحسين أساليب مكافحة الإرهاب.

اقرأ أيضًا: الصين تدعو دول منظمة شنجهاي للتعاون لوقف " الثورات الملونة" 

ودعت الدول الأعضاء إلى الامتثال لاتفاقية حظر تطوير وإنتاج وتخزين واستخدام الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة.

وجاء في البيان: "تدعو الدول الأعضاء إلى التنفيذ الكامل لاتفاقية حظر تطوير وإنتاج وتخزين واستخدام الأسلحة الكيميائية، وتدمير تلك الأسلحة، كأداة فعالة لنزع السلاح وعدم الانتشار.

كما شددت على أهمية تدمير جميع المخزونات المعلنة من الأسلحة الكيماوية في أسرع وقت ممكن".

وأكدت الدول الأعضاء في منظمة شنجهاي للتعاون، أنه من المهم تنفيذ خطة العمل الخاصة ببرنامج إيران النووي.

وأشار البيان الختامي: "تعتبر الدول الأعضاء التنفيذ المستدام لخطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني أمرًا مهمًا، ووفقًا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231، تدعو جميع المشاركين إلى الوفاء بصرامة بالتزاماتهم من أجل التنفيذ الشامل والفعال للاتفاقية".

وأعربت الدول الأعضاء عن اعتزامها وضع قائمة واحدة للمنظمات الإرهابية والانفصالية والمتطرفة، مضيفة: "ستسعى الدول الأعضاء، وفقًا لقوانينها الوطنية وعلى أساس التوافق، إلى تطوير مبادئ ومناهج مشتركة لتشكيل قائمة موحدة للمنظمات الإرهابية والانفصالية والمتطرفة، والتي تنص على حظر أنشطتها على أراضي أعضاء منظمة شنجهاي للتعاون".

كما أشارت دول منظمة شنجهاي للتعاون إلى نتائج التدريبات المشتركة لمكافحة الإرهاب التي أجرتها السلطات المختصة في الدول الأعضاء في المنظمة "بابي أنتي تيرور - 2021" والعملية الحدودية المشتركة لأجهزة الحدود للسلطات المختصة في الدول الأعضاء في منظمة شنجهاي للتعاون "التضامن 2019-2021"، وكذلك الرئاسة الفعالة للهند في مجلس الهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب التابع لمنظمة شنجهاي للتعاون في 2021-2022.

وشددت الدول على أنه "من المهم تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان تضم ممثلين عن جميع الجماعات العرقية والدينية والسياسية في المجتمع الأفغاني".