في ذكرى ميلاد إسماعيل يس.. محطات قادت «صانع البهجة» لقمة الكوميديا

إسماعيل ياسين
إسماعيل ياسين

تحل اليوم الخميس 15 سبتمبر ذكرى ميلاد الفنان الكوميدي الراحل إسماعيل يس والذي يعد صانع البهجة ونجم الكوميديا الأشهر في تاريخ السينما المصرية والفنان الوحيد الذي قدم سلسلة من الأفلام باسمه بعد الراحلة ليلى مراد و منها "إسماعيل يس في الجيش" و"إسماعيل يس في مستشفى المجانين" و"إسماعيل يس في الأسطول" و"إسماعيل يس في الطيران" و"إسماعيل يس في البوليس".

إقرأ ايضا إسماعيل يس.. أكثر فنان سقط ضحية للنصابين

ولد إسماعيل يس في محافظة السويس وانتقل إلى القاهرة، في بدايات الثلاثينيات لكي يبحث عن مشواره الفني كمطرب، إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء.

امتلك إسماعيل يس الصفات التي جعلت منه نجما من نجوم الاستعراض حيث إنه مطرب و‌مونولوجست وممثل، وظل أحد روّاد هذا الفن على امتداد عشر سنوات من عام 1935- 1945 ثم عمل بالسينما و حقق نجاحا كبيرا فيها و استطاع أن يترك بصمة لا تنسى فى عالم السينما .

تزوج إسماعيل ياسين 3 مرات، ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين وكانت الزوجة الأولى في حياة إسماعيل ياسين هي سعاد وجدي، ولكنه انفصل عنها بعد شهرين، والزيجة الثانية كانت من راقصة تدعى ثريا حلمي، وهي ليست المونولوجست ثريا حلمي حيث أن تشابه الأسماء جعل البعض يعتقد أنه تزوج من الفنانة الشهيرة آنذاك، وقد انفصل عنها إسماعيل ياسين بعد أسبوع من الزواج، بعد أن أرهقته بطلباتها المادية، واكتشف بأنها تتفوه بأبشع الألفاظ، ليتزوج للمرة الثالثة والأخيرة من فوزية وهي أم ابنه الوحيد "ياسين".

وبعدها ذهب إلى الفنانة بديعة مصابني ليكتشفه توأمه الفني وصديقه المؤلف الكوميدي أبو السعود الأبياري، والذي رشحه لبديعة مصابني لتقوم بتعيينه بفرقتها، وبالفعل انضم إلى فرقتها ليلقي المونولوجات في ملهى بديعة مصابني، وظل إسماعيل ياسين من عام 1935 وحتى عام 1945 يلقي مونولوجات، فكان الفنان الأشهر في هذا المجال، وكان يحصل على أربعة جنيهات على المونولوج.

وقدم إسماعيل يس خلال مشواره الفني العديد من الأغنيات والمونولوجات، ومنها "عايز أروح، صاحب السعادة، متستعجبش متستغربش، عيني علينا يا أهل الفن، الليل الليل، يا ميمون، إحنا التلاتة".

وفي عام 1939 قدمه فؤاد الجزايرلي في فيلم "خلف الحبايب"، ليقدم عددا كبيرا من الأفلام بين البطولة المطلقة، والدور الثاني، ومن أشهر أعماله مصنع الزوجات ونمرة 6 وعلي بابا والأربعين حرامي وحب من السماء والطريق المستقيم وتحيا الستات ومن الجاني والقلب له واحد وأحلام الحب وصاحب بالين وسلطانة الصحراء وقلبي دليلي وعنبر والروح والجسد وأميرة الجزيرة وحب وجنون وصاحبة العمارة ومنديل الحلو وعلى أد لحافك وعفريتة هانم وجواهر وليلة العيد وبنت المعلم وفلفل وماكنش عالبال والأنسة ماما والبطل وحبايبي كتير والمليونير.