5 علامات والأعراض المبكرة..مالا تعرفه عن سرطان المبيض

سرطان المبيض
سرطان المبيض

سرطان المبيض هو أحد أنواع السرطانات التي تبدأ في المبايض، وغالبا يتم اكتشافه بعدما يمتد إلى الحوض والبطن، وفي هذه المرحلة المتأخرة، تزيد صعوبة علاج سرطان المبيض، بينما يكون العلاج أكثر نجاحاً حينما يكون السرطان في المرحلة المبكرة، أي عندما يكون المرض مقتصراً على المِبيَض. 

ويحدث سرطان المبيض عند النساء، يُعرف هذا السرطان أيضًا بالقاتل الصامت لأن الأعراض الأولية لحدوثه غير مرئية، ومع ذلك ، فقد أظهر البحث الأخير أنه ليس سرا كما هو مفهوم، يمكن التعرف على بعض الأعراض ، لكنها لا تلفت انتباه الناس لأن هذه الأعراض شائعة جدًا.

ويتم علاج 70٪ من النساء المصابات بسرطان المبيض عندما يمر السرطان بعدة مراحل، في المرحلة الأولية ، إذا تم اكتشاف هذا السرطان في المبيض ، فيمكنه البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات تقريبًا، ولكن إذا وصلت إلى المرحلة العليا ، فإن فرص البقاء على قيد الحياة للسنوات الخمس المقبلة تتراوح من 28٪ إلى 40٪ فقط ، نقلا عن موقع الطبي "insideheadline".

وفقًا لـ Rush.edu ، غالبًا ما تتجاهل النساء الأعراض الأولية لسرطان المبيض لمجرد شعورهن بأن المشاكل ناتجة عن الشيخوخة وزيادة الوزن، تقول طبيبة أمراض النساء أمينة أحمد ، إنه بسبب إهمال المرأة هذا ، يصبح من الصعب للغاية اكتشاف سرطان المبيض ، وهو أكثر أنواع سرطان المبيض قابلية للعلاج.

تقول الدكتورة أمينة أحمد إنه إذا لاحظت النساء أي نوع من التغييرات في أجسادهن ولم تتماثل للشفاء في غضون أيام قليلة ، فعليهن استشارة أطبائهن على الفور، إذا كان كل شيء غير طبيعي حتى بعد بضعة أيام من العلاج ، فهذه علامة خطيرة، وأنه منذ بداية الإصابة بسرطان المبيض ، هناك بعض الأعراض المختلفة التي من المهم للغاية التعرف عليها.

5 علامات مبكرة لسرطان المبيض

1- يتورم

تقريبا كل امرأة تعاني من تورم في بطنها في مرحلة ما، في كثير من الأحيان ، تشعر المعدة بالامتلاء ، مما يسبب الكثير من المضايقات، في حين أنه من الطبيعي أن يكون لديك انتفاخ في المعدة ، فإن التورم حول الدورة الشهرية والاستمرار لعدة أسابيع يعد علامة رئيسية على الإصابة بسرطان المبيض، يمكن أن يكون الانتفاخ في المعدة علامة حمراء.

2- إمساك:

إذا كنت تعانين من الإمساك لعدة أيام ، فقد يكون ذلك أيضًا علامة على الإصابة بسرطان المبيض. يقول الخبراء أنه إذا رأيت أي نوع من التغييرات في معدتك ، سواء كانت داخلية أو خارجية ، فاستشر الخبير.


3- ألم في المعدة :

إذا شعرت بألم في المعدة أو أسفل الظهر لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع ، فقد يكون ذلك أيضًا علامة على الإصابة بسرطان المبيض، من المهم أن تضع في اعتبارك هنا ما إذا كان هذا الألم جديدًا عليك أو حدث من قبل، لا يمكن تجاهل هذا الألم، إذا قمت بتغيير نظامك الغذائي وشفاء الألم ، فقد يكون ذلك طبيعيًا.

4- مشكلة في التبول :

إذا كنت تعانين فجأة من بعض مشاكل التبول لعدة أيام ، فقد يكون ذلك أيضًا علامة على الإصابة بسرطان المبيض، أعراض مثل الشعور بالألم أثناء التبول والحرقان، غالبًا ما يفكر الناس في مشاكل مثل الالتهابات ، ويبدأ تدريجياً في إحداث الكثير من المشاكل.

5- لن تشعر بالجوع :

عندما تعانين من سرطان المبيض ، لا تشعرين بالجوع، على الرغم من أنه يبدو من الأعراض الشائعة ، إلا أنه علامة كبيرة على الإصابة بسرطان المبيض.