بعد توقف ساعة.. شكري سرحان ينهي "خناقة" داخل المسرح 

ارشيفية
ارشيفية

نال الفنان الكبير شكري سرحان لقب الفتى الأول بعدما حقق نجاحا كبير منذ الوهلة الأولى التي ظهر بها على شاشة السينما من خلال فيلمه الأول "لهاليبو" بمشاركة الفنانة الراحلة نعيمة عاكف.

البحث العلمي ودوره في تعميق التصنيع المحلي بالمجالات المختلفة

كان ذلك عام 1949 ما دفع المخرج العالمي يوسف شاهين لاختياره من بين نجوم جيله ليقوم ببطولة فيلم "ابن النيل" عام 1951 أمام الفنانة الكبيرة فاتن حمامة والذي كانت بمثابة الانطلاقة الحقيقية للفنان شكري سرحان. ثم توالت عليه أدوار البطولة الرئيسية مثل درب المهابيل عام 1955 أمام برلنتي عبدالحميد وفيلم شباب امرأة عام 1956 أمام الفنانة تحية كاريوكا وغيرها من الأعمال الفنية.

ونال شكري سرحان العديد من الجوائز فقد كرمه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بوسام الدولة كما حصل على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "ليلة القبض على فاطمة" عام 1984. وبلغ رصيد شكري سرحان من الأفلام 150 فيلما ابتداءً من فيلم لهاليبو عام 1949 وحتى فيلم الجبلاوى عام 1991. وتم تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن أعماله طوال مشواره الفني والتي احتلت أفلامه أعلى مرتبة من ضمن أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما العربية.

استعان به الكاتب والمؤلف المسرحي فايز حلاوة على إلقاء كلمة أشبه إلى خطبة للجمهور أثناء عرض مسرحية "ياسين ولدي" أمام الفنانة تحية كاريوكا عام 1971. وأثناء عرض المسرحية وبالتحديد في الفصل الثالث من المسرحية سمع المخرج فايز حلاوة أصوات ضجيج في الصالة إثر قيام بعض الجمهور بمناوشات مع بعضهم وفقا لما نشرته جريدة أخبار اليوم فى يوم 17 يناير 1971. فقام على أثر ذلك بإسدال الستار وطلب من الفنان شكري سرحان تهدئة الجمهور بسبب شعبيته الشديدة وحب الجمهور الشديد له. فقام الفنان شكري سرحان بالخروج إلى الجمهور وإلقاء خطبة عن سلوك وآداب مشاهدة الأعمال الفنية وأن الجمهور يجب أن يحترم العرض والفنانين الذين جاءوا لإسعاد جمهورهم. وقد تلقى الجمهور هذه الكلمات بالتصفيق الحار والاعتذار لكل الفنانين بالعرض وتم بعد ذلك استكمال المسرحية بعد توقف دام لساعة كاملة.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم