تجربة بلجيكا بداية قوية للبرتغالى

حازم إمام: فيتوريا سيقود الفراعنة لمنصات التتويج |حوار

حازم إمام
حازم إمام

حوار : محمد جابر 

يبدأ المنتخب الوطنى عهدا جديدا مع روى فيتوريا المدير الفنى البرتغالى الذى نجح حازم إمام عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة فى التعاقد معه فى صفقة نالت استحسان الكثير لما يتمتع به المدرب من سيرة ذاتية قوية ومشوار حافل فى عالم التدريب حيث ينتظر الجميع بدايته مع المنتخب والتى ستبدأ الاسبوع المقبل مع أول معسكر تحت عباءته الفنية.. أخبار اليوم حرصت على اجراء هذا الحوار مع حازم إمام لمعرفة رؤيته للمنتخب الوطنى خلال الفترة المقبلة والتحديات والصعوبات التى ستواجه فيتوريا ورسالته للجماهير.
 

- كيف ترى قائمة المنتخب الأولية التى اعلنها فيتوريا؟
فيتوريا متابع جيد للدورى المصرى ومجتهد جدا ومتابع بشكل كبير لجميع المباريات وهو قام باختيار العناصر الافضل بالتأكيد فى الدورى المصرى ولديه معلومات عن الكثير من اللاعبين المتواجدين فى المنتخب وصحيح هو لاحظ قلة عدد اللاعبين الشباب من عمر 20 إلى 23 عاما بشكل كبير مع أنديتهم فى الدورى ولكنه يسعى بكل قوة للاستقرار على التشكيل الافضل بشكل عام

- هل تم غلق ملف ضم مدرب مصرى لجهاز فيتوريا؟
فيتوريا لم يطلب استبعاد العناصر المصرية من الجهاز المعاون، وفضل التريث فى الاختيار، وفرص وجود مساعد مصرى قائمة بقوة، وسيتم الإعلان عنه قبل معسكر المنتخب المقبل بأيام وشرطه أن يكون متفاهما للعمل معه.

- لماذا تم الاستقرار على النيچر وليبيريا للعب المباريات الودية؟
المدرب طلب ان تكون البداية مع فرق أقل من المنتخب المصري لأسباب كثيرة خاصة أن أول معسكر سيكون هناك عناصر إمكانياتها مختلفة، ولاعبون بذلوا مجهودا كبيرا، وهناك لاعبون لن يكونوا فى أفضل حالاتهم، الأهم حالياً مواجهة فرق من أفريقيا ونحتك بها.. فالمدرب قام بوضع خطة لتفادى إجهاد اللاعبين، وتمكن من وضع أچندة جيدة متوازنة مع الموسم الجديد حتى نتفادى اجهاد اللاعبين.

- وماذا عن إلغاء ودية منتخب الأرجنتين؟
كان مخططا مواجهة الأرچنتين ولكن الاتفاق لم يكتمل بسبب المواعيد ولكن هناك مباراة ودية قوية مع احد المنتخبات الاوربية القوية.

- البعض تحدث ان التعاقد لمدة 4 سنوات فترة طويلة خاصة ان الجماهير وقت الهزيمة لا تصبر على المدرب؟
نسعى لنقدم تجربة مختلفة ونطالب الجماهير بالصبر على روى فيتوريا حتى يحقق الهدف الذى جاء من أجله.

تراجع الأهلى يؤثر على المنتخب.. والزمالك استحق درع الدورى

- تراجع الأهلى هل سيؤثر على المنتخب؟
بالتأكيد لان أساس المنتخب الفرق الجماهيرية الأهلى والزمالك والاسماعيلى واتمنى أن يعود الاهلى لحالته الطبيعية لان لاعبى الاهلى ظهروا بحالة غريبة غير طبيعية.

اقرأ أيضًا

تعرف علي قرارات مجلس إدارة اتحاد الكرة.. إدارتين جديدتين

افتحوا الباب لاحتراف الشباب مبكرا.. وأزمة كيروش انتهت

 تحدث فيتوريا عن قلة عدد المحترفين فكيف ترى تلك الازمة؟
انا أطالب الأندية بترك اللاعبين للاحتراف بالتأكيد الاحتراف والاحتكاك الخارجى أمر مهم جدا وكان كيروش قد تحدث معى فى هذه النقطة خلال مباراتى السنغال قائلا «أنا بلاعب فريق من دورى أبطال اوروبا بسبب كثرة المحترفين فى صفوف الفريق السنغالى».

- البعض تحدث عن قائمة دورى 2001 وكيف تم التنسيق؟
قائمة دورى 2001 المطعمة بـ5 لاعبين من مواليد 99 و2000 جاءت بالتنسيق بين فيتوريا وعامر حسين، ومن حق اللاعبين الثلاثة المتواجدين على قائمة الانتظار الانتقال لأندية أخرى فى يناير.

- ما تقييمك لتجربة كلادينبرج فى التحكيم المصرى؟
التجربة مازالت فى البداية ولكن الوضع بدأ يتحسن ولمسنا التغيير فى آخر مباريات بالدورى المصرى.

- إلى أين وصلت أزمة المنتخب مع كيروش المدير الفنى السابق للمنتخب؟
مشكلة كيروش انتهت وسيحصل على مستحقاته كاملة والمشكلة كانت فى مبلغ الـ 25 ألف دولار الذى تم خصمه فى كأس الأمم الافريقية الأخيرة خاصة ولكن حلت المشكلة.

- كيف ترى فوز الزمالك بدرع الدورى؟
الزمالك فاز بدرع الدورى عن جدارة واستحقاق رغم الظروف الصعبة التى مر بها الفريق من وقف القيد ولكن الجهود كلها توحدت سواء من ادارة وجهاز فنى ولاعبين لكى يفوز الزمالك بدرع الدورى.

- كيف ترى تجربة شباب الزمالك؟
وقف القيد أفضل شىء حدث للزمالك هذا الموسم؛ لأنه منح الفرصة لشباب الزمالك وكانوا نجوم مباريات كثيرة وكانت تجربة متميزة استفاد منها الزمالك وسيف جعفر لاعب الزمالك الشاب، من الممكن ظهوره بمستوى أفضل إذا لعب بمركز الجناح ويوسف نبيه يشبه والده بطريقة لعبه ويستطيع تسجيل الأهداف والتطور بشكل كبير.

- ولكن البعض يرى أن وقف القيد اضاع على الزمالك فرصا كثيرة فى ضم نجوم؟
عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم، قصة وقف القيد للزمالك ساهمت فى ظهور لاعبين صغار ولولا وقف القيد لما رأينا هؤلاء اللاعبين يلعبون بهذا الشكل فالزمالك رسخ مبدأ أن أى لاعب يعمل مشكلة يتعاقب ويشارك اللى بعده، ومفيش لاعب أكبر من الفريق، ومن الممكن أن نخسر مباراة ولكن لن تكون هناك مسامحة للمخطئ وأصبح لكل لاعب بديل، ويحسب لفيريرا ما يقدمه هؤلاء الشباب والثقة التى يتمتعون بها.

- كيف ترى ظاهرة تغيير المدربين التى حدثت وتحدث الان فى الدورى؟
انا ضد تلك الظاهرة فليس المنطقى أن تقوم الأندية بإقالة المدربين عقب كل خمس مواجهات.