لماذا اختفت الملكة اليزابيث من «طوابع البريد» البريطاني؟ | صور

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عرفت طوابع البريد منذ سنوات عديدة بأنه علامة مميزة توضع على أغلفة ومظارف الرسائل أو الرزم المعدة للإرسال بالبريد تبين بأن أجرة البريد مدفوعة مسبقًا، والطابع يمكن أن يلصق على وثيقة ما تبين بأن الرسوم قد دفعت وأن الوثيقة أصولية ومعتمدة. 

تصدر الدول الطوابع البريدية بمناسبات مختلفة تخليدآ لتلك المناسبة وتباع تلك الطوابع لاستخدامها في البريد إضافة لجامعي الطوابع والهواة الذين يبحثون عن الطوابع النفيسة والقديمة والنادرة.

يعتبر طابع بريد الملكة اليزابيث التي رحلت عن عالمنا ظهر اليوم الخميس، عن عمر يناهز 96عاما، من أشهر الطوابع البريدية في العالم، حيث ظهرت طوابع بريد في عهد الملكة إليزابيث الثانية عندما خلفت والدها في عام 1952، وكانت هناك حاجة إلى طوابع جديدة، تحمل صورتها، وبالفعل قام المصور دوروثي وايلدنج بتصوير الملكة واعتمدت صورها على الطابع، وأٌدخلت عليها بعض التعديلات على مر السنين من وضع عملات من فئات جديدة، وتحسينات فنية في عملية الطباعة.

ولم يكن هناك سوى 20 إصدارا تذكاريا منذ عام 1952 إلى 1964، ولكن بعد ذلك ظهر أول طابع عام في عهدها أي عليه صورة غير صورة الملكة للكاتب شكسبير في عام 1964.

وخلال الاحتفال بعيد الملكة إليزابيث الـ 90، أصدرت هيئة البريد الملكي البريطاني ستة طوابع جديدة:

الطابع الأول تظهر فيه ملكة بريطانيا وهي شابة صغيرة بجانب والدها الذي كان يحمل لقب دوق يورك في عام 1930، والثاني مع أبنائها الأميرة آن والأمير تشارلز في عام 1952، والطابع الثالث مع زوجها الأمير فيليب دوق أدنبرة في عام 1957، أما الطابع الرابع فكان أثناء زيارة جلالة الملكة إلى نيوزيلندا في عام 1977، والطابع الخامس أثناء ركوب ملكة بريطانيا عربة تجرها الخيول بجانب الزعيم الأفريقي الراحل نيلسون مانديلا في عام 1996، وأخيرا الطابع السادس أثناء حضورالملكة إليزابيث الثانية افتتاح البرلمان في عام 2012.

يذكر أنه تم إصدار أول طابع بريدي في إنجلترا 6 مايو عام 1840وهو يحمل صورة الملكة فيكتوريا وقد اقترح الصورة السير رولاند هيل وقد صدرت طبعتان من هذا الطابع إحداهما باللون الأسود والأخرى باللون الأزرق. 

اقرأ أيضا | من غرف قصر باكنجهام .. 11 سرًا عن الملكة اليزابيث