أبو صفير والشرشير ضيوف «يوم الندرة»

ضوابط لصيد الطيور المهاجرة بمطروح وشمال سيناء

بدء موسم صيد الطيور المهاجرة
بدء موسم صيد الطيور المهاجرة

«سبتمبر» فتح أبوابه على مصاريعها لموسم هجرة الطيور، حيث تستعد القبائل البدوية فى صحراء مصر الغربية لـ«يوم الندرة»، وهو اليوم الذى تتوافد فيه الطيور المهاجرة من أوروبا إلى سواحل البحر المتوسط، لتصل طيور «الدجانيش والشحيم وأبو صفير والدبسي» إلى مطروح ليستقبل أهالى العريش بمحافظة شمال سيناء «السمان والبط» بكل حفاوة.

بدأ موسم صيد الطيور المهاجرة على ساحل البحر بمطروح، الذى يمتد من أوائل شهر سبتمبر وحتى منتصف شهر أكتوبر القادم.. وتوافدت طيور «الشحيم وأبو صفير والدجانيش والدبسي» من الطيور الصغيرة  التى يعتبر وصولها إلى سواحل البحر إيذاناً ببدء عمليات صيد الطيور.

وأهمها «السمان «، الذى تتراوح أسعاره مع بشائر قدومه ما بين  ١٥٠ و١٨٠ جنيهاً للطائر الواحد من القمرى واليور الصغيرة تتراوح مابين ٢٥ و٤٠ جنيهاً».. وأوضح رجب الرطب، أحد أكبر هواة الصيد فى الصحراء، أنه يتم وضع قواعد خاصة للصيد من بينها عدم ارتفاع شباك الصيد على ساحل البحر عن مترين ونصف المتر حتى يتيح لبعض الطيور الهروب من الشباك خوفاً عليها من الاندثار.

 

وكذلك لابد أن تبعد الشباك بمسافة لا تقل عن 200 متر.. وشدد على الالتزام الكامل بقوانين الصيد والبيئة مما يساعد الطيور على الطيران.. وأضاف أنه مع قدوم موسم صيد الطيور المهاجرة تنتشر الولائم بين أبناء القبائل البدوية فى رحلات صحراوية بما تسمى رحلات الزردة بصحراء مصر الغربية وعلى سواحل البحر الأبيض المتوسط.


من جانب آخر، صدق  د. محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، على قرار وزيرة البيئة، بشأن السماح بصيد طائرى السمان والبط  الشرشير الصيفى فى مختلف مناطق المحافظة، ويستمر ذلك حتى 15 نوفمبر القادم.


وتم تحديد نطاق الصيد، باعتبار «البوغاز رقم 2 « بساحل بحيرة البردويل هو الحد الفاصل فى اختصاص إصدار تصاريح صيد السمان بين مركزى العريش وبئر العبد، ويتم تحديد المسافة المطلوب الترخيص بها لصيد السمان على الساحل بما لا يقل عن 200 متر مقابل رسوم 20 جنيهاً، ولا تزيد المسافة على  كيلو متر مقابل 100 جنيه، ويتم سداد الحصيلة إلى حساب صندوق حماية البيئة.


وأوضح اللواء شوشة، أنه بالنسبة للرسوم الخاصة بالبط الشرشير الصيفى يتم تحصيل مبلغ 25 جنيهاً لرخص التعايش و100 جنيه لرخص الهواة، وعلى المواطنين  التقدم بطلب الترخيص إلى مجالس المدن التابعين لها، مع سداد الرسوم المقررة بمجالس المدن.


وتم توحيد مواقع تجميع السمان فى مراكز ومدن وقرى المحافظة، تحت إشراف مديرية الطب البيطرى وإدارة شؤون البيئة بالمحافظة، ولا يسمح مطلقاً بتداول السمان أو البط الشرشير حياً فى الأسواق.

اقرأ ايضا | انطلاق موسم صيد البط فى برك الشرقية