إجراءات التعامل مع مخالطي المصابين بجدرى القرود.. ننشر دليل الصحة لرصد الأعراض 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حددت وزارة الصحة والسكان، إجراءات التعامل مع المخالطين للمصابين بجدري القرود في الدليل الإرشادي للتعامل مع جدرى القرود الذى وضعه الطب الوقائي كخطة استباقية وتم توزيعه علي كل قطاعات الصحة بكل المحافظات وتم تدريب الفرق الطبية عليه بالمستشفيات .

وحددت الصحة ، مدة متابعة المخالط للمصابين بجدري القرود تبلغ ٢١ يوما من آخر اتصال مع مريض أو أي مواد ملوثة بسوائل جسم مريض خلال فترة العدوي 

واوضحت الصحة، في الدليل الإرشادي لها للتعامل مع جدري القرود والذى انفردت بوابة اخبار اليوم بنشره منذ شهرين ، أن الشخص المخالط هو الشخص الذى تعرض الي حالة مصابة خلال الفترة التي تبدء بظهور الأعراض الاولي للحالة المصابة وتنتهي عند سقوط جميع القشور .

 

وحدد الدليل الإرشادي للصحة أن مخالط جدرى القرود هو من تعرض حاله أو أكثر من حالات التعرض التالية 

-حالة مخالطة أو مؤكدة من جدري القرود 

-التعرض وجها لوجه (لأفراد الأسرة-الفرق الطبية الغير ملتزمة باجراءات مكافحة العدوي )

-الاتصال الجسدي المباشر،الاتصال الجنسي

-ملامسة المواد الملوثة مثل الملابس أو الفراش 

-التعامل مع حيوانات يشتبه في اصابتها بالمرض أو التعامل المباشر مع سوائلها ومخالفات الذبح .

 

 

وكانت الصحة ، اوضحت أن أعراض جدرى القردة ،تتشابه مع الجدرى الذى تم استئصاله عالميا 1980 ولكن بأعراض أقل حدة

 

 

وكانت وزارة الصحة والسكان أعلنت منذ دقائق أنه في اطار المتابعة المستمرة للوضع الوبائي فقد ثبتت إيجابية مواطن مصري للإصابة بفيروس جدري القرود، حيث تم اكتشاف إصابته من خلال إجراءات الترصد الوبائي التي تقوم بها الوزارة وتم عزله في إحدى المستشفيات المخصصة للعزل.

 وأوضحت الوزارة أن المريض يبلغ من العمر 42 عاما وهو من الحاصلين على الإقامة بأحد الدول الأوربية والمترددين عليها، مؤكدة أن المريض حالته العامة مستقرة، وتم اتخاذ جميع الإجراءات الصحية والوقائية مع مخالطيه وفقا لبروتوكولات العلاج والمتابعة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.