بعد تألقه اللافت.. مصطفى محمد كسب ثقة «نانت» الفرنسى

مصطفى محمد
مصطفى محمد

كتب: عادل عطية

بدأ مصطفى محمد هداف منتخب مصر فى إثبات وجوده مع ناديه نانت الفرنسى المعار إليه من نادى جالاتا سراى التركى  ليبدأ مشوار التألق وهز الشباك وأصبح ضمن النجوم المدللة لدى جماهير ناديه.. وتخطى عقبة انعدام الثقة بقدراته كقناص أمام المرمى ليصبح سابع لاعب مصرى ينضم للدورى الفرنسي.. ونجح مصطفى محمد فى التسجيل للمرة الثانية على التوالى و90  دقيقة مشاركة أمام ستراسبورج، ليساهم فى 4 أهداف مع نانت حتى الآن فى الدورى الفرنسى ضمن خمس جولات خسر خلالها أمام مارسيليا بهدفين مقابل هدف، وتعادل مع أنجيه وليل ثم ساهم فى فوز فريقه على تولوز بإحراز هدف وصناعة آخر بعد دخوله بـ8 دقائق.. لينقذ فريقه.

كانت بعض الانتقادات قد طالت المهاجم المصرى مع بداياته مع ناديه الجديد نانت الفرنسى من قبل الجماهير الفرنسية عقب مباراته ضد فريق ليل بالجولة الثانية من الدورى الفرنسي.

لأنه لعب أساسيًا لأول مرة، مصطفى انضم  إلى جالاتا سراى التركى على سبيل الإعارة الموسم قبل الماضي، ليفعّل النادى التركى بند شرائه من الزمالك نهائيًا مقابل 6 ملايين يورو. وتعاقد نانت الفرنسى مع مصطفى محمد بعقد إعارة لمدة موسم واحد مقابل 250 ألف يورو مع شرط أحقية شراء بقيمة 5 ملايين و750 ألف يورو.

المعـــروف أن أول النجـــوم المصـــريين الذين احــترفوا بفرنســا كان المهاجم أنور جومي، الذى لعب لناديى سيت ومونبيلييه بين 1931 و1937.

ثم إسماعيل رأفت فى فريق ريد ستار الفرنسي. ثم انضم لنادى سوشو، وكان يحصل على 125 جنيها شهريا بخلاف 12 جنيها مكافأة الفوز فى المباراة. وفى 2002 انتقل المهاجم مظهر عبد الرحمن لاعب النادى المصرى إلى موناكو، ولعب 5 مباريات فقط مع موناكو، قبل أن تتم إعارته إلى شاتيارو الفرنسي.

تعتبر تجربة المهاجم الشهير أحمد حسام ميدو من أنجح التجارب المصرية فى فرنسا، عندما انتقل إلى مرسيليا فى 2003، وسجل 9 أهداف فى 33 مباراة .. ولعب المدافع المصرى أحمد أبو مسلم فى ستراسبورغ الفرنسى عام 2005، وخاض 3 مواسم هناك،.. وكان حسنى عبد ربه نجم الإسماعيلى له تجربة، حيث لعب موسماً واحداً مع ستراسبورغ فى 2005، وقدم أداء طيباً قبل أن يعود للإسماعيلي.