أبو القمصان: لابد أن يعامل الزوج زوجته كما يحب أن تعامل أخته في بيت زوجها

الدكتورة نهاد أبو القمصان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان
الدكتورة نهاد أبو القمصان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان

نظم صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين جلسة نقاشية، بعنوان "سيكولوجية العنف.. العنف ضد المرأة"؛ حيث تناولت الجلسة التعريف بمصطلح العنف وأنواعه، ومخاطر العنف ضد المرأة، وتأثيره على نفسية الفتيات والمرأة بشكل عام.

كما يتطرق لمناقشة أسباب العنف ضد المرأة، وكيفية إعادة تأهيل ضحايا العنف، ودور الدولة ومنظمات المجتمع المدني في مجابهة العنف ضد المرأة.

وقالت الدكتورة نهاد أبو القمصان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن «العنف ضد المرأة» أمر سلبي للغاية ويسبب مشاكل عديدة داخل الأسرة، مؤكدة أن تلك المشاكل ستنعكس بدورها على تربية الأبناء في مناخ سيئ والذي قد يعرضهم للتشرد، وهو ما يؤثر على صحتهم النفسية ويكون سبب في خراب البيت.

وأكدت أبوالقمصان، أن هناك من العنف سلبي وإيجابي، أما السلبي فهو التلميح بصورة اشارة في الوجه تميل للسخرية من الزوجة، وتقلل من شأنها، ثانيا أن يتزوج الرجل على زوجته، ناهيك عن الضرب والذي يسبب نوع من الحرمان العاطفي ، مشيرة  إلى أن الحرمان العاطفي يؤدي إلى الخيانة وإيذاء النفس وهو أمر صعب للغاية، مشيرًا أن الزوج بعد ذلك يأتي بسؤال غريب للزوجة لماذا فعلتي ذلك؟ والامر كان في يده منذ البداية.

ولفتت أبو القمصان، إلى أن النوع الثاني من العنف هو الايجابي  ويكون بالضرب المباشر و الشتيمة، وهذا أمر غير مقبول بالمرة من جانب الزوج، قائلا: " المرأة هي الأم والزوجة، فاستوصوا بهم خيرًا، ولابد أن يعامل الزوج زوجته كما يحب أن تعامل أخته في بيت زوجها، حتى لا تدخل الأسرة في نفق مظلم نحن في غنى عنه".

اقرأ أيضاً .. حقوق المرأة: التحرش بالرجل مؤذٍ ويكسر لديه الإحساس بالرجولة | فيديو