مصرع 20 شخصًا على يد «جماعة الشباب» في الصومال

الصومال - صورة أرشيفية
الصومال - صورة أرشيفية

 لقي 20 شخصاً مصرعهم في الصومال في هجوم تبنته "جماعة الشباب"، بعد اعتراض قافلة مركبات في وسط البلاد.

وبحسب مسؤول صومالي دمر المسلحون من الآبار وأضرموا النيران في المنازل والمحال التجارية في أكثر من ثماني قرى.

اقرأ أيضًا:مقتل 17 شخصاً بهجوم لحركة الشباب الصومالية في إقليم هيران

وصرحت السلطات الصومالية في بيان اليوم السبت 3سبتمبر،بأن 20 شخصاً على الأقل قتلوا في هجوم بعد منتصف الليل نفذته جماعة الشباب الإرهابية استهدف موكباً من المركبات في وسط البلاد.

وحرقت المليشيا النيران في أربع شاحنات بضائع وثلاث حافلات ركاب خارج مقاطعة ماهاس بإقليم حيران بوسط الصومال.

وأعلنت "جماعة الشباب" مسؤوليتها عن الهجوم عبر محطتها الإذاعية الأندلس، قائلة إنها قتلت أكثر من عشرين شخصاً ودمرت ثماني شاحنات. وقالت الجماعة إنها نفذت الهجوم بسبب تورط مليشيا محلية تعرف باسم ماكوويزلي رفعت السلاح ضد الحركة.

وأفاد السياسي المحلي ومحافظ الإقليم سابقا عبد الفتاح حسن أفراه، لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ): " أن الركاب قُتلوا أو أصيبوا أو تمكنوا من الهرب سيراً على الأقدام، وكانت الأسر تبحث عن ذويها هذا الصباح".

ويذكر أن المركبات التي كانت ترافقها القوات الصومالية وقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي، قادمة من مدينة بلدوين العاصمة الإقليمية.  

وبحسب المسئول العسكري الصومالي محمد باكاي، فأن الشباب كثفت هجماتها على المدنيين في الـ48 ساعة الماضية في مناطق حيران وإقليم جالجادود المجاور.

وقال المسئول للوكالة: "دمر المسلحون العديد من الآبار بقنابل وأضرموا النيران في المنازل والمحال التجارية في أكثر من ثماني قرى في الإقليمين". وتابع: "والآن ينصبون كمائن للمدنيين ومركبات النقل على الطرقات". 

 وتابع: أن الجماعة المسلحة ذات الصلة بالقاعدة، تعرض حياة المدنيين للخطر في الوقت الذي تكافح فيه البلاد جفافاً حادًا.