توقعات بمحافظة «الفيدرالي الأمريكي» على موقف السياسة التشددية لأطول وقت

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهر الملتقى السنوي لمحافظي المصارف المركزية في جاكسون هول - الذي طال انتظاره - اتجاه لتشديد السياسة النقدية الذي كان السوق يتوقعه، حيث صرح رئيس الفيدرالي الأمريكي، إلى جانب عدد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الذين أعادوا التأكيد على نفس الرسالة، بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيحافظ على موقف السياسة التشددية لبعض الوقت وأنه سيتخذ إجراءاته "بقوة" لخفض معدل التضخم، كما أقر أنه من المرجح حدوث تباطؤ للاقتصاد، لكنه أضاف أن استمرار ارتفاع التضخم سيكون أكثر تكلفة.

وجاءت تصريحات أعضاء البنك المركزي الأوروبي مماثلة لتصريحات الاحتياطي الفيدرالي، حيث ذكروا جميعًا أن البنك المركزي الأوروبي سيحتاج إلى رفع أسعار الفائدة بوتيرة أقوى.

وارتفعت غالبية عوائد سندات الخزانة الأمريكية، كما ارتفع الدولار الأمريكي، بينما تراجعت الأسهم في الولايات المتحدة وأوروبا، حيث استمرت الأسواق في توقع المزيد من تشديد السياسة النقدية.

إقرأ أيضا :رئيس الاحتياطي الفدرالي يواجه تضخمًا قياسيًا

واستمرت المخاوف من الركود الاقتصادي، ولكنها هدأت بشأن مسار النمو في الصين بشكل طفيف، حيث ضخت الحكومة حزمة تحفيزية بقيمة 1 تريليون يوان الى الأسواق واتخذت المزيد من الإجراءات لتيسير السياسة النقدية.

واستمر النفط في تحقيق مكاسب، حيث ارتفع بشكل طفيف فوق مستوى 100 دولار للمرة الأولى منذ بداية الشهر.