فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة

بيكربونات الصوديوم للبشرة
بيكربونات الصوديوم للبشرة

تعتبر فوائد بيكربونات الصوديوم للوجه من الحقائق التي تعرفها الكثيرات، ولهذا يلجأن الى هذا المكون من أجل صنع وصفات تساعد على ترطيب البشرة وتخليصها من الشوائب مثل البثور وحب الشباب والبقع الداكنة والرؤوس السوداء وغيرها، إلا أن فوائد بيكربونات الصودا للوجه لا تقتصر على ذلك بل تشمل حل مشاكل كثيرة آخرى أيضاً.


فوائد بيكربونات الصوديوم للوجه

تكثر فوائد بيكربونات الصودا للوجه حتى أنه يمكن استخدامها لعلاج الكثير من المشاكل التي تعاني منها بشرته.

يعمل على ترطيب البشرة

من فوائد بيكربونات الصودا للوجه أنها تعمل على ترطيب البشرة وإعادة النعومة والحيوية اليها. ولهذا ينصح باستخدامها لتقشير البشرة.

- يعالج حروق الشمس

من الممكن ان تتعرض بشرة الوجه للحروق بسبب التعرض المكثف لأشعة الشمس. ويمكن استخدام بيكربونات الصودا وضع  حد لهذه المشكلة. ولهذا ينصح بمزج القليل منها مع كمية مناسبة من الماء البارد واستخدام المزيج كمقشر للوجه.     

- يساعد على التخلص من حب الشباب والبثور

تحتوي بيكربونات الصودا على خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات. ولهذا يمكن استخدامها من أجل القضاء على حب الشباب والبثور وغيرها من الشوائب المزعجة.    

- يساعد على التخلص من البقع الداكنة والشوائب

في حال ظهور البقع الداكنة والهالات السوداء على البشرة من المفيد اللجوء إلى وصفات صودا الخبز التي تعيد اليها لونها الطبيعي وتعمل على توحيده.

- يعمل على تبييض البشرة

 يأتي تبييض البشرة على رأس فوائد بيكربونات الصودا للوجه. ولهذا ينصح بمزج ملعقة منها مع ملعقتي طعام من النعناع المجفف المطحون وملعقة من اللبن الزبادي، وبعد الحصول على مزيج متجانس يمكن تطبيقه على كل مساحة الوجه مع التدليك اللطيف بحركات دائرية لدقيقتين. بعد ذلك يترك القناع على الوجه لمدة 10 دقائق قبل غسله جيداً. ومن المفيد تكرار الوصفة مرة اسبوعياً.   

- يعالج الرؤوس السوداء

تعاني البشرة ذات المسامات الواسعة عادة من ظهور الرؤوس السوداء، وهو ما يمكن البيكربونات علاجه، فهي تعمل على فتح تلك المسامات وتخليصها من كل الأوساخ التي تعلق فيها وتسبب انسدادها مؤدية إلى ظهور الرؤوس السوداء.

كذلك يعمل هذا المكون على ازالة الندوب والحفر وتقشير الجلد وازالة الخلايا الميتة وتنظيفه، ولهذا يمكن اضافة ماء الورد إليه.    

وصفات باستخدام بيكربونات الصوديوم للوجه

 لمنح البشرة فوائد بيكربونات الصودا ينصح بتطبيق بعض الوصفات المنزلية السهلة:

- بيكربونات الصوديوم والليمون

 تساعد هذه الوصفة على تبييض البشرة وإخفاء البقع وإزالة الخلايا الميتة. ولتحضيرها تمزج ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم جيداً مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون. تطبق العجينة على وجه نظيف ورطب قليلاً مع التدليك. يترك القناع بعد ذلك لمدة دقيقتين قبل ان تتم ازالته بالماء الدافئ ثم البارد. وللحصول على افضل نتيجة من المفيد تطبيق هذه الوصفة مرتين إلى 3 مرات اسبوعياً.
   
- بيكربونات الصوديوم وزيت جوز الهند

تتمتع هذه الوصفة بخصائص مضادة للالتهابات ومهدئة للبشرة، وللاستفادة منها تمزج ملعقة طعام من البيكربونات مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند للحصول على مزيج من دون تكتلات. يطبق المزيج على كل مساحة الوجه لمدة 5 دقائق قبل ان يغسل بالماء الفاتر.
 

- بيكربونات الصوديوم والعسل

يحتوي هذا القناع على الكثير من فوائد بيكربونات الصودا للوجه. فهو يعمل على اعادة الاشراق الى البشرة واللون الوردي للشفاه من خلال ازالة الخلايا الميتة عنها، ويمكن تحضيره بسهولة بخلط ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من البيكربونات، يطبق المزيج على مناطق البقع وعلى الشفتين مع الفرك اللطيف، ومن المهم تكرار تطبيق هذه الوصفة مرتين اسبوعياً مع الانتباه الى فوائد بيكربونات الصودا الأخرى الكثيرة للوجه.