احذر| مشروب يتسبب في سوء إدارة نسبة السكر بالدم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الفاكهة جزء حيوي من نظام غذائي صحي متوازن ، بما في ذلك إذا كنت تعاني من مرض السكري، وتعتبر الفاكهة مليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن. ولكن إذا كنت تستهلك الكثير ، يمكن أن تصبح ضارة لمرضى السكر بسرعة.

لذلك حذر أحد الأطباء من أن مشروبًا واحدًا يستهلكه الملايين يوميًا يمكن أن يزيد من مشاكل مرضى السكري، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

 

أوضح الدكتور طارق محمود ، اخصائي التغذية، أن عصير الفاكهة على وجه الخصوص يمكن أن يبرز مشكلة سوء إدارة مستويات السكر في الدم .

اقرأ ايضا:عادات تناول وجبات خفيفة تخفض نسبة السكر في الدم

وأوضح محمود: "السكريات الموجودة في الفاكهة ليست من أنواع السكريات التي تحتاج إلى مراقبة شديدة - على عكس السكريات الموجودة في أمثال الحلويات والمشروبات الغازية".

ومع ذلك ، يحتاج الشخص المصاب بالسكري إلى الانتباه إلى كمية الكربوهيدرات التي يستهلكها - حتى من الفاكهة، وهذا له أكبر تأثير على مستويات السكر في الدم. 

يشرح محمود أن الجزء المعقول من الفاكهة الذي يجب تناوله هو الكمية التي تناسب يد الشخص البالغ ، لكن الكثير من الأشخاص الذين يفرطون في تناول كميات أكبر من الطعام - تحت الانطباع بأنها صحية.

يمكن أن يكون تناول عصائر الفاكهة والعصائر أمرًا مغريًا بشكل خاص للإفراط في الاستهلاك لأنها سهلة الهضم.

ويضيف: "بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي معظم العصائر والعصائر التي تُباع في السوبر ماركت على نفس الكمية من السكريات المجانية الموجودة في الحلويات السكرية مثل الشوكولاتة والكعك".

يمكن أن يكون الفشل في تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم كمريض سكري كارثيًا - مما يؤدي إلى غيبوبة السكري.

من المعروف أن عصير البرتقال ضار بشكل خاص لمرضى السكر، وهذا لأنه يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع.

هذا مقياس لمدى سرعة تأثير الأطعمة والمشروبات على مستويات السكر في الدم. كلما زادت النتيجة ، زادت سرعة تأثيرها على المستويات.

ويضيف مامود: "يحتل عصير البرتقال ما بين 66 و 76 من أصل 100 - وهو رقم مرتفع جدًا ويعني أنه من الأفضل تجنب عصير البرتقال من قبل مرضى السكري في معظم الظروف".

يفضل تناول الأطعمة والمشروبات ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، إذا كنت ترغب في تناول عصير الفاكهة ، فمن المستحسن شراء السكر غير المضاف بدلاً من ذلك.

وقالت جورجيا بيري ، أخصائية تغذية مسجلة: "من الأفضل اختيار الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المليئة بالألياف، وإذا كنت ترغب في إرضاء الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات ، فاختر مشروبًا خالي من السكر ".

وأضاف محمود: "إذا قررت صنع عصير برتقال بنفسك في المنزل ، ضع في اعتبارك أن البرتقال متوسط ​​الحجم يحتوي على 15.4 (جم) من الكربوهيدرات الكلية ويجب أن يهدف مرضى السكري إلى السماح بما يصل إلى ربع عدد السعرات الحرارية اليومية للحصول على الكربوهيدرات".

وتابع "نصيحتي لمرضى السكر للاستمتاع بعصير البرتقال بشكل صحي هي النظر إلى العبوة قبل شراء مشروب للتحقق من كمية الكربوهيدرات والسكريات".

وأضاف: "يمكنك أيضًا صنع العصير الخاص بك في المنزل ، مما يسمح لك بالتحكم في كمية السكر المستخدمة وكذلك كمية البرتقال المستخدمة (وبالتالي التحكم في كمية الكربوهيدرات)".

عادة ما تأتي أعراض ارتفاع ضغط الدم قبل ظهور غيبوبة السكري. وتشمل هذه زيادة العطش ، وكثرة التبول ، وعدم وضوح الرؤية.

تشمل الأعراض الأخرى لارتفاع نسبة السكر في الدم ما يلي:

صداع الرأس
غثيان
ضيق في التنفس
آلام في المعدة.