في الأربعينيات.. «برنارد شو» يكتب لـ«أخبار اليوم» عن مستقبل مصر والشرق‬

برنارد شو
برنارد شو

كتب رئيس تحرير جريدة «أخبار اليوم» خطابًا بالبريد الجوي في 3 مارس 1945 إلى الكاتب العالمي الساخر «جورج برنارد شو» ووجه إليه 5 أسئلة عن رأيه في مستقبل العالم.

وكان مستر «شو» في وقت من الأوقات من أشد المتحمسين لاستقلال مصر، فتلقت الجريدة منه الرد التالي: إن طريقتي الساخرة في الضحك هي أن أروي الحقائق وأقول الواقع، فلقد علمتني الأيام أن الحقيقة هي أطرف نكتة في العالم.

واستكمل «شو» قائلاً: لقد طلبت مني جريدة «أخبار اليوم» المصرية أن أكتب لها مقالاً صريحاً عن مصر والشرق وأكدت لي أن في استطاعتها أن تدفع ثمن المقال في حدود التسعيرة التي تتعامل بها صحف العالم، فإذا كان هذا صحيحًا فإني أهنئها على مواردها المالية الضخمة!!.

اقرأ ايضا

قبل 75 عاما.. 300 سيدة يخاطرن بحياتهن من أجل جوارب نايلون‬

 

فإن أردتم الصراحة أقول لكم: إنني لا أوافق على مطالب مصر وبلاد الشرق ولا أقر أهدافها، لقد زرت بلاد الشرق ولم أخرج من زياراتي برأي صحيح ولا بملاحظات تستحق التدوين.

 

ويعتقد بعض الشرقيين أنني قد رسمت برنامجًا لعالم شجاع جديد، وهم يسألونني إن كان هذا العالم سيتسع للدول الصغيرة مثل مصر وسوريا والعراق ولبنان، أو إن المقاعد قد حجزت كلها للدول الكبرى، والواقع أنني لم أفكر في هذا العالم الجديد ولم أضع له برنامجًا ولا رسمًا.

 

كما أنني لا أدري ما سيكون عليه مستقبل الشرق بعد الحرب، وهل سيتكون من ممالك صغيرة مستقلة أو إن الاستعمار سيرسخ قدمه من جديد في هذه البلاد، والجواب الصحيح على هذه الأسئلة عند مصر والشرق لا عندي أنا، وذلك بحسب ما تم نشره في جريدة أخبار اليوم في 14 أبريل 1945.

                             

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم