6 نصائح للمساعدة في مكافحة متلازمة رؤية الكمبيوتر

 مكافحة متلازمة رؤية الكمبيوتر
مكافحة متلازمة رؤية الكمبيوتر

يمكن أن يؤدي الوقت المتواصل أمام الشاشات إلى إجهاد عينيك ، وسبع ساعات في اليوم، هذا هو مقدار الوقت الذي يقضيه الشخص العادي في النظر إلى نوع من الشاشات الإلكترونية - وأعيننا تدفع الثمن.

يعاني أكثر من 90٪ من مستخدمي الشاشة من إجهاد العين المعروف باسم متلازمة رؤية الكمبيوتر أو CVS، إنها حقيقة بالنسبة للكثيرين في عالم اليوم المدفوع بالتكنولوجيا، ويمكن أن تؤدي إلى أعراض مثل:

- ضعف أو تشوش الرؤية.
- حرقة أو لاذع في العيون.
- الحساسية للضوء.
- الصداع .
- آلام الظهر والرقبة.

ها هي المشكلة ، على الرغم من: الاحتمالات أنه لا يمكنك فقط الانفصال عن استخدام الشاشة بالنظر إلى مسؤوليات الوظيفة والأسرة، ربما يمكنك التخلص من بضع دقائق من مقاطع الفيديو المضحك للقطط ، لكنك تحتاج إلى الضحك ، أليس كذلك؟

ومع ذلك ، هناك طرق لتخفيف إجهاد العين، يوصي اختصاصي طب العيون وشبكية العين ريشي بي سينغ بالنصائح التالية للحفاظ على صحة نظرة العين.

1- ضبط زاوية الرؤية الخاصة بك :

تلعب زاوية نظرك دورًا رئيسيًا في ما إذا كنت تعاني من CVS، يقول الدكتور سينغ: "ستكون أكثر راحة إذا كانت عيناك مركزة قليلاً نحو الأسفل أثناء النظر إلى شاشتك".

للحصول على أفضل زاوية ، يجب أن يكون مركز الشاشة أو الجهاز اللوحي أو الهاتف من 20 إلى 28 بوصة من عينيك و 4 إلى 5 بوصات تحت مستوى العين.

حاول تجنب إنشاء إعداد حيث تقوم بتدوير رأسك أيضًا. إذا كنت تنظر ذهابًا وإيابًا بين الشاشة والمواد المرجعية ، فاحتفظ بالمواد حيث يمكنك رؤيتها بأقل قدر من حركة الرأس. 

2- تقليل الوهج :

لا تكون الأحرف التي تظهر على الشاشة واضحة مثل الأحرف الموجودة في الصفحة المطبوعة، الوهج على شاشتك والتباين القليل جدًا بين الحروف والخلفية يمكن أن يجعل عينيك تعملان بجدية أكبر. ينتج عن هذا المزيد من الحساسية للضوء. 

الحل؟ يقول الدكتور سينغ: "ضع شاشتك لتجنب الوهج من الأضواء العلوية أو النوافذ"، "أغلق الستائر على نوافذك أو بدّل إلى مصابيح منخفضة واط في مصباح مكتبك."

إذا لم تتمكن من تغيير الإضاءة لتقليل الوهج ، فقم بشراء مرشح وهج لشاشتك.

3- استخدم قاعدة 20-20-20 :

قد يكون الحد من إجهاد العين عند استخدام جهاز كمبيوتر أو أي جهاز آخر لفترة طويلة من الوقت أمرًا بسيطًا مثل أخذ فترات راحة منتظمة، وهنا يأتي دور قاعدة 20-20-20.

وإليك كيفية عملها: كل 20 دقيقة ، انظر بعيدًا عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك وألق نظرة خاطفة على شيء يبعد 20 قدمًا لمدة 20 ثانية، "هذا سيمنح عينيك فرصة لإعادة التركيز ،" يوضح الدكتور سينغ.

وبعد ساعتين من الاستخدام المتواصل للكمبيوتر، أرح عينيك لمدة 15 دقيقة.

4- وميض في كثير من الأحيان :

عادةً ما يرمش الناس 18 مرة في الدقيقة أثناء النشاط اليومي العادي، لكن مستخدمو الكمبيوتر يميلون إلى أن يرمشوا حوالي 25٪ في كثير من الأحيان - مما يزيد من فرصة الإصابة  بجفاف العين . 

"لتقليل هذا الخطر ، ذكر نفسك بأن ترمش في كثير من الأحيان وتجدد عينيك بشكل دوري بقطرات ترطيب للعين ،" ينصح الدكتور سينغ. 

نصيحة أخرى للحفاظ على عينيك رطبتين بشكل صحيح: حاول أن تحافظ على نسبة الرطوبة في غرفة نومك عند حوالي 40٪ أثناء النوم، ستقلل زيادة الرطوبة في الهواء من خطر الإصابة بجفاف العين. 

5- فحص عينيك :

يمكن أن تساهم مشاكل الرؤية غير المصححة في إجهاد العين وآلام العضلات والعظام.

هذا يشمل:

- طول النظر أو اللابؤرية .
- مشاكل في التركيز أو تنسيق عينيك.
- تغيرات العين المرتبطة بالشيخوخة .

إذا كنت ترتدي نظارة أو عدسات وتحتاج إلى إمالة رأسك أو الميل نحو الشاشة لرؤيتها بوضوح ، فقد تحتاج إلى تعديل وصفة العدسة . قم بإجراء فحص للعين للتأكد من أن الوصفة الطبية الخاصة بك صحيحة.

يقول الدكتور سينغ: "يمكن أن يساعد إجراء فحص للعين في منع الألم في الرقبة أو الكتفين أو الظهر الذي ينتج عن تلويث جسمك لرؤية الشاشة".

وحتى إذا لم تكن بحاجة إلى نظارات أو جهات اتصال للأنشطة اليومية ، فقد تحتاجها لاستخدام الكمبيوتر أو الجهاز. مرة أخرى ، يمكن أن تساعد زيارة طبيب العيون في تحديد ما إذا كنت ستستفيد من بعض المواصفات.

6- الحد من وقت الشاشة :

على الرغم من أن مجتمعنا الذي يركز على التكنولوجيا الرقمية غالبًا ما يتطلب وقتًا للشاشة من اللحظة التي نستيقظ فيها إلى الثانية التي نذهب فيها إلى الفراش ، حاول وضع بعض الحدود، تأكد من الابتعاد عن الشاشة - خاصةً في الليل.

يقول الدكتور سينغ إن النظر إلى الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الخاص بك قبل الذهاب إلى الفراش أمر سيء لعينيك، يمكن أيضًا أن تمنع نومك عن طريق إبقاء عقلك ينبض لفترة أطول مما ينبغي ، مما يجعل  الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل  أكثر صعوبة  .

حاول تقليل الوقت الذي تقضيه أمام الشاشة قبل الذهاب إلى الفراش، ابدأ بوضع هاتفك بعيدًا لمدة 30 دقيقة قبل أن تضرب القش، إذا سارت الأمور على ما يرام ، ففكر في تمديد ذلك إلى ساعة.

يقول الدكتور سينغ: "عندما يتعلق الأمر بصحة عينيك ، يمكن أن تنتظر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني."