4 علامات تحذيرية تشير إلى وجود رواسب دهنية في الشرايين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تصلب الشرايين هو حالة ناتجة عن تراكم الدهون والمواد الأخرى في الشرايين، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين وتضيقها. 

يوضح الدكتور رون بلانكشتاين، أخصائي تصوير القلب والأوعية الدموية وطبيب القلب الوقائي في مستشفى بريجهام والنساء التابع لجامعة هارفارد:"يمكن أن يتطور لعقود قبل أن تظهر عليك أعراض مثل عدم الراحة في الصدر أو ضيق التنفس".

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، فيما يلي هناك علامات تشير إلى وجود رواسب دهنية في الشرايين

ضيق في التنفس

قد يكون ضيق التنفس علامة على انسداد الشرايين، ولا يفسر المرضى في كثير من الأحيان ضيق التنفس على أنه عرض خطير ، ولكن بشكل خاص في المرضى الذين يعانون من عوامل الخطر القلبية وفي المرضى الذين لا يعانون من أمراض الرئة ، قد يكون هذا هو العلامة الوحيدة لوجود مرض خطير في الشريان التاجي قد يحتاج إلى العلاج.


يقول دانيال بيرمان طبيب أمراض القلب: "إذا تمكنا من تحديد المرضى الذين يعانون من مرض الشريان التاجي قبل وقوع الحدث ، فيمكن عندئذٍ منع الغالبية العظمى من الأحداث القلبية عن طريق العلاجات الحديثة".


ألم صدر


يقول الأطباء إن ألم الصدر يمكن أن يكون أحد أعراض تصلب الشرايين: "إنه عرض شائع للغاية لمرض الشريان التاجي ، الذي يسببه الشرايين التاجية المسدودة بالكوليسترول ، وهذه هي شبكة الشرايين التي تغذي عضلة القلب".

ألم أثناء المشي

قد يكون الألم في الوركين أو الساقين أثناء المشي علامة على انسداد الشريان. 


يقول ديباك إل بهات ، المدير التنفيذي لبرامج القلب والأوعية الدموية التداخلية في مستشفى بريجهام والنساء في بوسطن ، ماساتشوستس: "مثل الكثير من الانسدادات في شرايين القلب يمكن أن تسبب نوبات قلبية ، فإن الانسداد في شرايين الساق يمكن أن يسبب الألم عند المشي، وعندما تتوقف عن المشي ، لا تحتاج إلى الكثير من الأكسجين ويختفي الألم".

مشاكل في التنفس

يقول ديباك: "من السهل تجاهل ضيق التنفس كعلامة على أننا تقدمنا ​​في السن أو أننا غير لائقين، وعندما تمارس تمرينًا معتدل الشدة مثل ركوب الدراجات أو المشي السريع ، فمن الطبيعي أن تتنفس بشكل أقوى قليلاً - على الرغم من أنه يجب أن تظل قادرًا على الكلام. ولكن الشعور بضيق في التنفس أثناء القيام بالأنشطة اليومية ، خاصة إذا لم تكن قد جربت هذا من قبل ، يمكن أن يكون علامة على وجود حالة قلبية خطيرة، ويمكن أن تسبب أمراض القلب الشائعة التي يمكن علاجها مثل أمراض القلب التاجية (سبب النوبات القلبية) وفشل القلب وعدم انتظام ضربات القلب مثل الرجفان الأذيني ضيق التنفس".