الجيش الروسي: الهجوم الأوكراني على خيرسون فشل

عناصر من الجيش الأوكرانى فى شرق البلاد
عناصر من الجيش الأوكرانى فى شرق البلاد

أكدت موسكو أن الهجوم الذى بدأه الجيش الأوكرانى لاستعادة خيرسون، فشل فشلا ذريعا.وفى وقت سابق، أعلن الجيش الأوكرانى إنه دمر نقاط سيطرة وأسلحة ومخازن روسية رئيسية بينما يحاول استعادة خيرسون وذلك بعد أسابيع من هجماته التى استهدفت عزل القوات الروسية فى المنطقة الجنوبية التى تسيطر عليها موسكو منذ مارس. لكن وزارة الخارجية الأمريكية قالت إنها لا تستطيع تأكيد بدء الهجوم المضاد، لكنها شهدت «زيادة» فى النشاط العسكرى فى المنطقة.


وفى كلمته الليلية مساء أمس الأول، دعا الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى الجيش الروسى إلى الانسحاب من جنوب البلاد. وتعهد زيلينسكى بأن تلاحق القوات الأوكرانية الجيش الروسى «حتى الحدود». وقال: «إذا كانوا يريدون النجاة، فإن الوقت قد حان لفرار الجيش الروسي. عودوا إلى منازلكم». وأضاف: «أوكرانيا تستعيد ما يخصها».


وقال مستشاره  أوليكسى أريستوفيتش إن الدفاعات الروسية قد «اختُرقت فى غضون ساعات قليلة»، وأن القوات الأوكرانية تقصف العبارات التى تستخدمها موسكو لجلب الإمدادات إلى جيب من الأراضى التى تسيطر عليها على الضفة الغربية لنهر دنيبرو فى منطقة خيرسون.

وكانت القيادة الجنوبية الأوكرانية  قد أعلنت أمس الأول بأن قواتها بدأت تحركات هجومية فى عدة اتجاهات، منها منطقة خيرسون التى تقع شمالى شبه جزيرة القرم.


لكن روسيا أكدت من جهتها أن الهجوم فشل، ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع أن القوات الأوكرانية حاولت شن هجوم فى منطقتى ميكولايف وخيرسون لكنها تكبدت خسائر بشرية فادحة.


ووفقا لمراقبين، فإن هجوم الجيش الأوكرانى يأتى بعد عدة أسابيع من الجمود النسبى فى الحرب الذى اخترقه تصعيد عند محطة زابوريجيا النووية ومخاوف من حدوث كارثة إشعاعية جراء القصف القريب من المحطة.

وقبل أسابيع، تعهد الجيش الأوكرانى بإعادة السيطرة على المدينة التى استسلمت للجيش الروسى دون أى قتال، فيما تعهد المسئولون المواليون لموسكو بالمدينة بإجراء استفتاء على انضمامها لروسيا... كل ذلك بحلول سبتمبر.

اقرأ ايضا | «دي مايو» يؤكد من كييف دعم إيطاليا لأوكرانيا ضد الغزو الروسي