خبير اقتصادي: استطاعت مصر امتصاص الآثار السلبية للحرب الروسية الأوكرانية

الدكتور خالد الشافعي خبير اقتصادي
الدكتور خالد الشافعي خبير اقتصادي

قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إنّ الاقتصاد المصري حصل على إشادات عالمية واسعة من كل المؤسسات العالمية بسبب قدرة الدولة المصرية على التعامل بحرفية كاملة مع الأزمات، مثل جائحة فيروس كورونا التي عانى العالم منها، حيث ارتفعت معدلات المديونية للدول الكبرى وعلى رأسها الولايات المتحدة وارتفع معدل الدين العام بالنسبة لحجم الناتج المحلي بأكثر من 130%.

اقرأ أيضا | خبير: مصر حصلت على إشادات المؤسسات العالمية بسبب نجاحها في مواجهة كورونا

وأضاف الشافعي خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم مصطفى كفافي وبسنت الحسيني: "كل القطاعات في العالم تأثرت، لكن الدولة المصرية تعافت واستطاعت تثبيت تصنيفها الائتماني وأن تحقق معدل نمو إيجابي برغم معدلات النمو السالبة للاقتصاديات حول العالم".

وتابع الخبير الاقتصادي، أن العالم بدأ يستفيق من جائحة فيروس كورونا، ولكنه صُدم بالحرب الروسية الأوكرانية، حيث خسر العالم أكثر من 24 تريليون دولار خلال الجائحة، بالإضافة إلى تباطؤ سلاسل الإمداد والتوريد وارتفاع أسعار النفط والطاقة حول العالم.

وأشار إلى أن مصر استطاعت امتصاص آثار السلبية للحرب الروسية الأوكرانية وكان منها تخصيص 130 مليار جنيه، إضافة إلى 335 مليار جنيه بشكل غير مباشر يتجه نحو زيادة الرواتب والمعاشات وبرامج الحماية الاجتماعية، بواقع ما يزيد عن 465 مليار جنيه خصصتهم الحكومة لمجابهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.