تكريم "يحيى خليل" في شيكاغو باعتباره مؤسس موسيقي "الجاز الشرقي"

يحيى خليل
يحيى خليل

يتلقى عازف الإيقاع ومسؤسس موسيقى الجاز الشرقي الموسيقار "يحيى خليل" تكريماً من مؤسسة Old Town School of Folk Music بولاية إلينوي بمدينة شيكاغو الأمريكية، وذلك يوم الخميس الموافق 8 سبتمبر المقبل، وعلى هاش التكريم سيحيي "خليل" حفلا موسيقيا بمصاحبة فرقته الموسيقية، بالإضافة إلى عرض فيلم وثائقي يتحدث عن مسيرته الفنية باعتباره الأب الروحي والمؤسس الأول لموسيقى الجاز الشرقي.

وتعد مؤسسة Old Town School of Folk Music والتي تأسست عام 1957 واحدة من أهم المراكز الثقافية التي تعنى بتدريس الموسيقى وأشكال التعبير الثقافي المتجذرة في تقاليد المجتمعات الأمريكية والعالمية المتنوعة وتحتفي بها، وسيقام الحفل برعاية الجمعية المصرية الأمريكية في شيكاغو ومؤسسة دوريس ديوك للفنون الإسلامية، والوقف القومي للفنون، ومجلس الفنون في إلينوي.

ومن ناحية أخرى، يستعد الفنان يحيى خليل، في سبتمبر المقبل لإحياء حفلين متتاليين يفتتح بهما موسم حفلاته الشتوية في مصر، الأولى فى الثامنة من مساء يوم الأربعاء 21 سبتمبر، على مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية، يليها حفل على مسرح سيد درويش «أوبرا الإسكندرية» مساء يوم الجمعة 23 سبتمبر.

يقدم خليل، خلال الحفلين، عددًا من أعماله الخاصة إلى جانب نخبة من مؤلفات عظماء الموسيقى العربية منهم: محمد عبد الوهاب، بليغ حمدي، كمال الطويل وتشاركه مغنية الجاز الفرنسية العالمية ديجايما إيمانيول.

إقرأ ايضاً - بعد أن خلعته في المحاكم .. بلقيس تكشف حقيقة عودتها لزوجها السابق