«المؤتمر العربي للحماية الاجتماعية» أول ملتقى لتبادل الخبرات في مجال المعاشات

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال محمد سعودي نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إن التأمينات الاجتماعية نوع من الحماية الاجتماعية والأمن الاجتماعي بالنسبة للمواطنين، مشيرًا إلى أنّ مصر من الدول الرائدة في هذا المجال، وكان يجب عليها أن تشارك العرب في تجربة الإصلاح التي قامت بها الهيئة في عام 2019.

وأضاف "سعودي"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، مع  محمد الشاذلي وهدير أبو زيد: "الأنظمة العربية مُستقاة من النظام المصري، وتم تنظيم ملتقى يهدف إلى تبادل الخبرات ويشارك فيه نخبة من العاملين في  التأمين الاجتماعي من منظمات دولية مثل منظمة التعاون الاقتصادي والبنك الدولي". 

وتابع نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي: "المؤتمر يقام تحت رعاية الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي ووزارة التضامن الاجتماعي ووزارة المالية والاتحاد المصري للتأمين، ويناقش التحديات الخاصة بالاستدامة المالية للمعاشات".

وأشار، إلى أن العامل الأساس في عملية الاستدامة استثمار أموال التأمين الاجتماعي، وكلما كان هناك إمكانية للاستثمار كلما جرى استدامة النظام، بالإضافة إلى الدراسات الاكتوارية لكمعرفة التركيبة السكانية ونسبة الإناث والذكور ونسبة التغطية وغيرها، كما طرح المؤتمر الاستثمار في ظل أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

إقرا ايضا
«التأمينات»: المؤتمر العربي للتقاعد منصة إقليمية لأنظمة المعاشات